رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير النقل: 70 مليار جنيه تكلفة خطوط الربط بين الموانئ والمناطق اللوجيستية

نشر
وزير النقل
وزير النقل

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير إن الدولة نفذت خطوطًا جديدة بتكلفة 70 مليار جنيه، وخطوط للربط بين الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية.

أضاف وزير النقل -خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز- أن هناك حاليا 47 ماكينة صيانة السكك الحديدية منها 7 ماكينات جديدة بالكامل و37 ماكينة صالحة بنسبة 80 % و3 ماكينات فقط عاطلة ولها عقود تجديد.

أكد وزير النقل أنه كان هناك 10 آلاف كيلو متر طولي و6664 مفتاح، وتم تجديد وتطوير 900 كيلو وهناك عقود لتجديد 3 خطوط رئيسية أي نحو 2300 كيلو، و1950 مفتاحا مشيرًا إلى تطوير نظم الإشارات وتحويلها من العمل بشكل يدوي للعمل بشكل إلكتروني بالكامل.

وزير النقل أوضح أنه تم تطوير 60 برج إشارة على عدد 3 خطوط رئيسية (القاهرة-الإسكندرية، بنها-الزقازيق- والقاهرة وأسوان) لافتا إلى أن كافة الإشارات تحولت من يدوية لكهربائية ضوئية كما أن تحويلات السكك الحديدية شهدت تطوير كبير هي الأخرى وأصبح التحكم فيها أيضا إلكتروني وتم تقليص التدخل البشري في عملها.

وأشار إلى أنه تم تطوير 671 مزلقان من 1120 مزلقان وأصبحت كلها أتوماتيكية كما تم تطوير 246 محطة من 708 وأنه جاري استكمال تطوير باقي المحطات في إطار مبادرة حياة كريمة وتطوير باقي مرافق السكة الحديد.

وزير النقل: لدينا خطة وإصرار كبيران على توطين صناعة السكك الحديدية


قال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إنه لدينا خطة وإصرار كبيران على توطين صناعة السكك الحديدية، مضيفًا إن إجمالي أطوال الشبكة الحالية للسكك الحديدية 10 آلاف كيلو متر وتم تطوير وتجديد حوالي 900 كم.

جاء ذلك خلال خلال كلمة وزير النقل بثاني جلسات مؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز.

خطة تحديث

وأوضح الفريق مهندس كامل الوزير، إنه كان لدينا إشارات ميكانيكية تعمل يدويًا ولكن تم تطوير 60 برج إشارة على 3 خطوط رئيسية، مشيرًا إلى أنه تم إنفاق 225 مليار جنيه على السكك الحديدية حتى الآن، مضيفًا أننا أصبحنا نخدم 1.2 مليون راكب يوميًا، بالإضافة إلى نقل 5 ملايين طن بضائع سنويًا.

وتابع: «تم وضع خطة لتحديث وتطوير عناصر منظومة النقل في جميع القطاعات بتكلفة وصلت إلى 2 تريليون جنيه».