رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قطاع الاتصالات خلال 2023... إنجازات كبرى في التحول الرقمي وجذب الاستثمارات

نشر
مستقبل وطن نيوز

زخر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعديد من الإنجازات خلال العام 2023، جاءت انعكاسا لجهود القائمين على الصناعة للارتقاء بمكانة مصر كمركز موثوق عربيا وإقليميا ودوليا، فضلا عن التحديثات اللحظية التي دعمت بشكل واضح الاستثمار الأجنبي.

وأثمرت جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تنفيذ عدد كبير من المشروعات التى تستهدف الدفع بمسيرة التحول الرقمي فى كافة المجالات، ومساندة الشركات المصرية الناشئة العاملة في هذا المجال وتشجيع توسعها ، بالإضافة إلى دعم صناعة التعهيد والمهنيين المستقلين عن طريق تعزيز الاستثمار في الكوادر البشرية ، وتوفير برامج التدريب والتأهيل وبناء القدرات اللازمة بشريا وماديا، وبناء القدرات الرقمية، تحفيز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال ، وتوطين صناعة الإلكترونيات.

مؤشرات نمو القطاع

قطاع الاتصالات تكنولوجيا المعلومات هو الأعلى نموا لمدة 5 أعوام متتالية ؛ بحسب تقرير حديث لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فإن القطاع هو الأعلى نموا بمعدل وصل إلى 7ر16 في المائة خلال عام 2023 ، وبنسبة مساهمة بلغت 5 في المائة للقطاع في الناتج المحلى الإجمالي ، وكان تقرير صدر مؤخرا لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قد توقع أن تحقق 6 قطاعات معدل نمو مرتفع خلال خطة العام المالى الجديد 2023 ـ 2024 ، متوقعا أن قطاع الاتصالات سيكون الأعلى نموا بنسبة 8ر16 في المائة.

تحسن ترتيب مصر فى مؤشر جاهزية الحكومة للتحول الرقمي الصادر عن البنك الدولى حيث أصبحت مصر ضمن مجموعة الدول الرائدة بالتصنيف (أ) صعودا من (ب) فى عام 2020، و(ج) فى عام 2018.

وصل عدد مشتركي الهاتف المحمول إلى 07ر105 مليون مشترك بنهاية الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2023 ، مقابل 07ر99 مليون مشترك عن نفس الفترة ذاتها من العام السابق عليه .
وسجل عدد مشتركي الهاتف المحمول ما نسبته نحو 89 في المائة من إجمالي مشتركي الخدمة الهاتفية في يوليو إلى سبتمبر 2023، فيما بلغ معدل انتشار الهاتف المحمول 26ر98 في المائة خلال الفترة المذكورة آنفا ، فيما بلغ معدل انتشار الهاتف الثابت نحو 4ر12 مليون خط بنهاية الفترة يوليو إلى سبتمبر 2023 ، وبلغت وصلات الإنترنت فائق السرعة 84ر11 مليون وصلة خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2023.

وبحسب التقرير ، زاد عدد مكاتب البريد في الجمهورية ليصل إلى 4460 مكتبا خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2023، فضلا عن افتتاح مكتب بريد "محطة الملك فؤاد" بمنطقة منشية فؤاد فى محافظة كفر الشيخ وذلك بعد الانتهاء من أعمال رفع كفاءة محطة قطار الملك فؤاد التاريخية أو ما تُعرف باسم «المحطة الملكية» وتطويرها وترميمها وتحويلها لمكتب بريد لتقديم جميع الخدمات الحكومية والبريدية والمالية المتكاملة وخدمات مصر الرقمية للمواطنين ، فضلا عن افتتاح مكتب بريد "drive Thru " مدينة نصر وهو أول فرع من الجيل الجديد لمكاتب البريد "الخدمة من داخل السيارة "drive Thru "؛ حيث تم تجهيزه وتزويده بأحدث الأنظمة والحلول التكنولوجية، ويتيح للمواطنين الحصول على خدمات مصر الرقمية والخدمات الحكومية والمالية والبريدية المتكاملة بسهولة وهم بسياراتهم دون الحاجة إلى مغادرتها وبلغ عدد المستفدين من خدمة صرف المعاشات من خلال مكاتب البريد 92ر4 مليون مستفيد خلال الفترة ذاتها.

الاستثمار في البنية التحتية

تم ضخ استثمارات بأكثر من 100 مليار جنيه لرفع كفاءة شبكة الإنترنت الأمر الذى نتج عنه ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت الثابت من 5.3 ميجابت/ثانية فى ديسمبر 2017 إلى 61 ميجابت/ ثانية فى أكتوبر 2023 وفقا لتقارير شركة أوكلا Ookla العالمية لتصبح مصر الأولى فى أفريقيا فى ترتيب متوسط سرعة الإنترنت الثابت.

كذلك يتم تنفيذ خطة لإحلال شبكات النحاس فى جميـع أنحـاء الجمهوريـة بكابلات الألياف الضوئية باستثمارات 150 مليار جنيه؛ مضيفا أنه تم مضاعفة عدد أبراج المحمول 5 أضعاف فى 9 سنوات باستثمارات 110 مليارات جنيه لترتفع من 6976 برجا محمولا إلى 34641 برجا محمولا.

مصر الرقمية

تضم منصة مصر الرقمية لتقديم الخدمات الحكومية بشكل رقمي حاليا أكثر من 168 خدمة فى مختلف القطاعات ، فضلا عن أن مصر ضمن مجموعة الدول الرائدة فى الحكومة الرقمية بالتصنيف (A) فى مؤشر جاهزية الحكومة الرقمية ، وتبلغ الاستثمارات 32 مليار جنيه.

تنفيذ مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قرى حياة كريمة بكلفة تقديرية 55 مليار جنيه لتحقيق "حياة كريمة رقمية" والتى تشمل ربط كابلات الألياف الضوئية لتوفير خدمات الانترنت فائق السرعة لعدد 9.3 مليون مبنى، وتحسين جودة خدمات الاتصالات من خلال إنشاء وتطوير 2700 برج محمول، فضلا عن تطوير 1700 مكتب بريد، ونشر الثقافة الرقمية لنحو 500 ألف مواطن .

تنفيذ خطة عمل متكاملة من خلال مشروع ربط كافة المباني الحكومية البالغ عددها نحو 5ر31 ألف مبنى حكومي على مستوى الجمهورية بشبكة الألياف الضوئية لضمان استقرار الخدمة واستمرارها حتى في حال انقطاع الانترنت ، وتم حتى الآن ربط أكثر من 18 ألف مبنى حكومي بهذه الشبكة. وجارى العمل على استكمال ربط باقي المباني.

إطلاق كارت الخدمات الحكومية الموحد في محافظة بورسعيد بالتعاون بين وزارتا التموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة التأمين الصحى الشامل، ويهدف الكارت الذى تم إطلاقه على أحدث المعايير بالتعاون مع شركة فيزا الرائدة عالميا فى مجال تكنولوجيا المدفوعات الرقمية إلى توحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين فى كارت واحد استكمالا لمنظومة التحول الرقمي.

إعداد خطة عمل مشتركة بين الأوقاف والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتحول الرقمى الكامل بالأوقاف ، والتعاون فى تنفيذ مشروع حصر أصول واملاك الدولة والذى سيعظم من قدرة الأوقاف على إدارة أملاكها.

صناعة التعهيد

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استراتيجية مصر الرقمية لصناعة التعهيد (2022-2026) بهدف مضاعفة حجم الصادرات المصرية من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود لتصل إلى 550 ألف متخصص، بعوائد تصديرية تصل إلى 9 مليارات دولار في 2026 ، وذلك عبر تقديم حزمة حوافز جديدة لجذب الاستثمارات والتوسع فى الموجودة بالفعل، وتمكين الشركات المحلية وتشجيع إنشاء أعمال جديدة، وتعزيز تنافسية مصر فى مجالات البحث والتطوير وخدمات القيمة المضافة، على النحو الذى يسهم فى تسريع نمو اقتصاد المعرفة.

حققت صادرات رقمية بقيمة 9ر4 مليار دولار بنسبة نمو سنوية حوالى 10% ، فضلا عن توقيع اتفاقيات مع 29 شركة عالمية تضيف عوائد تصدير بقيمة مليار دولار سنويا بحلول 2025 وتوفر 34 ألف فرصة عمل لخدمة الأسواق العالمية من خلال 35 مركزا لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات.
ونجحت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، من خلال الترويج للحوافز الاستثمارية التى تتيحها الاستراتيجية، فى تحقيق المزيد من النمو فى صناعة التعهيد فى مصر والتوقيع مع ٤٨ شركة خلال عام 2022 لإقامة مراكز تعهيد أو التوسع فى مراكزها بعدد إجمالى ٥٦ مركزا.

كما نجحت الشركات التكنولوجية الناشئة نجحت في جذب صفقات استثمارية وتمويلية بقيمة تزيد عن 600 مليون دولار في عام 2022؛ بنسبة نمو أكثر من 22 في المائة عن عام 2021 الذي جذبت خلاله استثمارات بقيمة 491 مليون دولار.

توقيع اتفاقيات مع 29 شركة عالمية تضيف عوائد تصدير بقيمة مليار دولار سنويا بحلول 2025 وتوفر 34 ألف فرصة عمل لخدمة الأسواق العالمية من خلال 35 مركزا لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات.

منح تراخيص جديدة من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لمزاولة نشاط خدمات التوقيع الإلكترونى، وتقديم برنامج جديد للتوقيع الإلكترونى لتطبيق نظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI) بمصلحة الجمارك المصرية لتبسيط إجراءات الإفراج الجمركى، وكذلك تقديم تطبيق جديد للتوقيع الإلكترونى لتنفيذ منظومة (الإيصال الإلكترونى) بمصلحة الضرائب ليخدم أكثر من 3500 دافع للضرائب من خلال تقديم أكثر من 7 ملايين إيصال إلكترونى مُوقع.

توطين صناعة التكنولوجيا

دشنت إنفينكس مصر الصينية خط إنتاج جديد للهواتف الذكية في مصر بأحد المصانع بمدينة العبور والذي ينتج عبر خطوط إنتاج الشركة في مصر تحت شعار "صنع في مصر" ، حيث يعد الخط الجديد توسعا لاستثماراتها في مصر مع استمرار خطوط الإنتاج القديمة في المنطقة التكنولوجية في أسيوط في العمل.

توقيع مذكرة تفاهم بين "هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات" (ايتيدا)، وشركة سينوبسيس (Sinopsis) الأمريكية، وشركة "إس آي فيچين"؛ للتوسع في أنشطة تصدير خدمات تصميم الإلكترونيات وأشباه الموصلات والأنظمة المدمجة انطلاقا من مصر ـ تماشيا مع المبادرة الوطنية "مصر تصنع الإلكترونيات" ـ وتنص مذكرة التفاهم على خلق 500 فرصة عمل جديدة للشباب المصري من الكفاءات المتخصصة خلال السنوات الثلاث المقبلة وذلك بشركة " إس آي فيچين" والتي توظف حاليا 600 مهندس مصري في إطار خطط الشركة التوسعية وأنشطتها التي تقوم بتنفيذها مع شركة "سينوبسيس" الرائدة عالميا في مجالات تقديم حلول أتمتة التصميم الإلكتروني لسوق الإلكترونيات العالمية، وتقنيات التصميم لمطوري الدوائر المتكاملة المتقدمة والأنظمة الإلكترونية.

المهنيين المستقلين "Freelancers"

حرصت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على فتح حوار بناء مع مجتمع العمل الحر بهدف تنمية قطاع المهنيين المستقلين، وتمكينهم من تحقيق النجاح المهني ، والمنافسة فى أسواق العمل المستقل عبر الإنترنت.

وضعت الوزارة استراتيجية منذ 5 أعوام للتوسع فى المنح التدريبية وأعداد المتدربين تستهدف إيجاد فرص عمل للمتدربين، وخلق فرص عمل للشباب خارج حدود مصر يعملون بها من أماكنهم.
وأثمرت هذه المبادرات عن تحسن ترتيب مصر مركزين خلال عامين في تصنيف عدد المهنيين المستقلين بالنسبة إلى عدد السكان لتصبح في المركز الرابع عالميا صعودا من المركز السادس، كما تحسن ترتيب مصر 6 مراكز خلال عامين فى تصنيف نصيب الدولة في سوق العمل العالمي للمهنيين المستقلين لتصبح فى المركز الثامن مقارنة بالمركز 14.

يشار إلى أنه نحو 47 في المائة من القوى العاملة على المستوى العالمي يعملون في وظائف ذاتية التشغيل مثل المهنيين المستقلين وأن هناك نحو مليار ونصف يعملون بهذا المجال؛ وأن 30% من القوى العاملة بمصر ذاتية التشغيل.

التدريب وبناء القدرات

تنفيذ برامج لبناء القدرات في مجال التصميم الإلكترونى ستسهم فى زيادة عدد المتخصصين فى هذا المجال بنسبة 65% بنهاية 2023 بما يسهم فى جذب المزيد من مراكز التصميم الإلكترونى وتعظيم الصادرات فى هذا المجال.

تضاعفت أعداد وميزانية التدريب التقني عدة مرات لتصل إلى مستهدف تدريب 250 ألف شاب باستثمارات 3ر1 مليار جنيه خلال العام المالي 2022 ـ 2023.

مصر ضمن أفضل 3 دول فى المنطقة فى ريادة الإبداع والابتكار التكنولوجى وجذب الاستثمارات للشركات التكنولوجية الناشئة نتيجة للجهود المبذولة لنشر ثقافة الابداع التكنولوجى وريادة الأعمال؛
ارتفاع أعداد وموازنة التدريب خلال 5 سنوات لتزداد من 4 آلاف متدرب سنويا بميزانية 50 مليون جنيه إلى 400 ألف متدرب بميزانية 7ر1 مليار جنيه خلال العام 2023 .

فتح باب التسجيل للدفعة الثانية (23/ 24) من مبادرة "أشبال مصر الرقمية" التى تستهدف إعداد جيل من الكوادر المتميزة من طلاب المدارس في مجالات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات المختلفة، ليصبح مؤهلا لمجتمع مصر الرقمية، وقادرا على مواكبة أحدث تكنولوجيات العصر ومتطلبات المستقبل محليًا وعالميا.

مذكرات التفاهم

توقيع مذكرات التفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و30 شركة عالمية ومحلية متخصصة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى إطار تنفيذ مبادرات "أجيال مصر الرقمية" التى أطلقتها الوزارة لتكون مظلة لعدد من مبادرات بناء القدرات الرقمية المقدمة بالمجان للنشء والشباب بالمراحل العمرية المختلفة بدءا من الصف الرابع الإبتدائى وصولا لطلاب الجامعات والخريجين من مختلف الخلفيات الأكاديمية لتنمية مهاراتهم فى التخصصات الحديثة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنها الذكاء الاصطناعى، وعلوم البيانات، والأمن السيبرانى، والنظم المدمجة، والفنون الرقمية، وإدارة موارد المؤسسات وغيرها بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلى والعالمي.

وشملت مذكرات التفاهم التعاون مع 30 شركة محلية وعالمية هى: Amazon Web Services(AWS), AlAhly Momken, Autodesk, Arib, BrightSkies, Cisco Egypt, ConnectAds, Creatures, EMC Egypt Service Center Limited (Dell), Diggers Media Solutions, Fawry, 5DVR, Fortinet, Geidea, Google Egypt, Huawei, IBM Egypt, InnerWin, Maibal/Corelia, Mideast Communications System(MCS), Micorsoft, Oracle, Rology, Seitech, Smart Touch, Synapse Analytics, Valeo, Vodafone Egypt Foundation, Vodafoe Egypt, Wakeb.

توقيع مذكرة تفاهم بين "هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات" (إيتيدا)، وشركة "سيمنز" المتخصصة في تطوير برمجيات الصناعات الرقمية؛ بهدف تعزيز التعاون الاستراتيجي لتوسيع أعمال التصميم الإلكتروني وعمليات البحث والتطوير في التكنولوجيات المتقدمة بمركز الشركة في مصر.

تطوير نادى "Club One" بالمعادى، أول الأندية الرياضية الذكية فى مصر، استعدادا لافتتاحه المرتقب فى الربع الثانى من العام المقبل ليحقق نقلة نوعية فى مجال الرياضة، وأن يقدم تجربة رياضية ذكية فريدة لأعضائه، حيث يعد النادى الجديد خطوة هامة لدعم المنظومة الرياضية فى مصر تضمن تطويرها وفق أحدث ما وصلت إليه التقنيات العالمية.

توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة المصرية للاتصالات ومؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) لتشغيل النقطة الثانية فى القارة الأفريقية لنظام خادم الجذر المُدار من قبلICANN والمعروف باسم (IMRS) وذلك داخل مركز بيانات الشركة المصرية للاتصالات فى القاهرة.

توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات ومجموعة 4iG المجرية للتعاون في إنشاء كابل الياف ضوئية بحري عالي السعة لربط مصر وألبانيا مباشرة ومنها الي شرق ووسط اوروبا مع تفريعات جاهزة لتوصيل نقاط اخري عبر المسار ، ويمثّل الكابل المزمع انشاؤه مدخل حركة دولية جديد لقارة أوروبا بالبانيا ويضيف مسار جديد ومتعدد للحركة بين مصر واوروبا يمثل اضافة نوعية الي المسارات الحالية بالبحر المتوسط، ويربط نقاط الاتصال الأساسية فى أوروبا، مثل بودابست وفيينا وفرانكفورت، بالإضافة إلى العديد من نقاط الاتصال المحتملة فى منطقة شرق أوروبا.

يشار إلى أن أكثر من 90 في المائة من حجم البيانات التى تنقل بين الشرق والغرب تمر من خلال مصر بسبب موقعها الجغرافى المتميز؛ مضيفا أنه يجرى حاليا تنفيذ مشروعات لزيادة الكابلات البحرية الدولية؛ حيث يوجد بمصر 14 كابل بحرى دولى؛ وجارى العمل فى انشاء 5 كابلات بحرية دولية جديدة من خلال تحالفات دولية.

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "فى إم وير" VMware العالمية المتخصصة فى مجالات البنية التحتية السحابية بشأن إطلاق مبادرةMulti-Cloud ضمن برنامج أكاديمية "فى إم وير" VMware لتكنولوجيا المعلومات ، بهدف تدريب 5000 متدرب فى عدة مسارات وهى: السحابة المتعددة، وتطوير البرمجيات، والاتصالات، وتدريب المدربين على أن يتم البدء بهذا المسار بتدريب عدد يتراوح بين 100-150 متدرب.

توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" وشركة هواوى Huawei بشأن التعاون فى تنفيذ مشروع لتحسين مؤشرات مصر فى مجال الذكاء الاصطناعي ،وذلك من خلال تطوير القدرات الرقمية وتعزيز توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى مصر .

عاجل