رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الطاقة الذرية»: برامج عالمية لتأهيل الكوادر الفنية بمجال الوقاية الإشعاعية للعاملين بالبترول

نشر
هيئة الطاقة الذرية
هيئة الطاقة الذرية بالإسكندرية

أكد الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية حرص الهيئة على القيام بدور مهم في مجال تأهيل الكوادر الفنية بالجهات المختلفة، التي تستخدم المواد المشعة مثل شركات البترول والغاز وبعض الصناعات منها صناعة السيراميك والأنشطة التي تستخدم لتأكيد ورقابة جودة المنتجات والاستخدامات الطبية وغيرها.

برنامج تدريبي في مجال الوقاية الإشعاعية

جاء ذلك عقب انتهاء فرع الطاقة الذرية بالإسكندرية من تنفيذ  برنامج تدريبي متخصص في مجال الوقاية الإشعاعية للعاملين بشركة الإسكندرية للبترول.

وقال الحاج إن البرنامج يأتي في إطار برامج التدريب المتخصصة التي يقوم بها مركز التدريب بهيئة الطاقة الذرية لتدريب وتأهيل العاملين والكوادر في المجالات المختلفة والتي تستخدم التطبيقات بالمواد المشعة مثل شركات البترول والشركات الصناعية ومعامل الطب النووي وغيرها. 

من جانبه، أعلن  الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي والمشرف على فرع الهيئة بالإسكندرية عن ختام برنامج تدريبي متخصص قام بتنفيذه فرع الهيئة بالإسكندرية في مجال الوقاية الإشعاعية للعاملين بشركة الإسكندرية للبترول.

وقالت الدكتورة هناء شكري القائم بأعمال مدير فرع الهيئة بالإسكندرية إن الدورة استمرت ثلاثة أسابيع وشملت التدريب على أساسيات الإشعاع والتطبيقات المختلفة للأشعة السينية، ووحدات قياس الجرعات الإشعاعية، وأساسيات الفيزياء الإشعاعية، وطرق الكشف عن الإشعاعات المؤينة، والتأثيرات البيولوجية للإشعاع، وتحليل الحوادث الإشعاعية وأسس الوقاية الإشعاعية، والمصادر الطبيعية والصناعية للإشعاع، وإجراءات التراخيص الشخصية والمكانية وترخيص المصادر المشعة، والنقل الأمن للمواد المشعة، والتطبيقات الوقائية للحماية من الإشعاع، معالجة النفايات المشعة وثقافة السلامة للأنشطة الإشعاعية. مشيرة إلى أن الدورة اختتمت أعمالها بزيارة لوحدة التشعيع الجامي بأم زغيو بالإسكندرية.

شارك في التدريس بفعاليات الدورة التدريبية نخبة من أعضاء هيئة التدريس بفرع الهيئة بالإسكندرية وكذلك مركز بحوث الأمان النووي بالقاهرة.

وقال الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة إن البرنامج التدريبي المتخصص يأتي في إطار أنشطة خدمة المجتمع التي تقوم بها الهيئة وكذلك أيضاً في إطار حصول فرع الهيئة بالإسكندرية على شهادة الأيزو في شهر مارس 2023 في مجال ضمان جودة البرامج التدريبية والتطبيق الفعال لنظام مراقبة المؤسسات التعليمية والتدريب المتخصص في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

عاجل