رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الطاقة الذرية» تعلن زيادة حدة القتال قرب محطة «زابوريزهزهيا» النووية في أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أجرى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو جروسي، اليوم الأربعاء، زيارة ثانية لمحطة زابوريزهزهيا النووية في أوكرانيا وسط تصعيد في القتال حولها.

وقال جروسي - للصحفيين - "من الواضح أن النشاط العسكري يتزايد في هذه المنطقة بأكملها، لذلك يجب اتخاذ كل الإجراءات والاحتياطات الممكنة بحيث لا يتم مهاجمة المحطة".

وأضاف "أعتقد أنه ليس سرا أن هناك زيادة كبيرة في عدد القوات في المنطقة وهناك حديث مفتوح عن الهجمات الهجومية والمضادة".

ويقع المصنع على الضفة الجنوبية لنهر دنيبر، الذي يشكل خط المواجهة في وقت حاولت فيه القوات الروسية شن سلسلة من الهجمات ومن المتوقع على نطاق واسع أن تشن أوكرانيا هجومًا مضادًا في الأشهر المقبلة.

ورافق جروسي ثلاثة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين سيحلون محل فريق المراقبة المنتهية ولايته ومن المقرر أن يبقى في الموقع لمدة شهرين مقبلين، وهو الفريق السابع الذي يتولى الدور التناوب منذ أن قبلت كييف وموسكو حضور الوكالة.

وفي روما، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن الطريق إلى السلام هو الانسحاب الكامل للقوات الروسية وتنفيذ صيغة بلاده للسلام”، في إشارة إلى المبادرة التي أطلقها في وقت سابق ورفضها الكرملين.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية أكي أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه زيلينسكي اليوم الأربعاء، مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، حيث تم بحث المبادرات الثنائية والدولية، حيث اتفقا على الحاجة إلى السعي لتحقيق سلام عادل. 

عاجل