رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها الانتهاء من وضع الجداول والأسئلة.. المحافظات تستعد لامتحانات الفصل الدراسي الأول

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت بعض المحافظات عن استعدادها التام لانطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي2023/2024، حيث أعلنت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني الإنتهاء من  وضع جداول الامتحانات والأسئلة بكل مادة بالإضافة لتوزيع اللجان والملاحظين، فيما حذرت المديريات من وضع أي إيحاءات دينية أو سياسية بورقة الأسئلة، كما شددت على عدم تداول أي شيء يخص الامتحانات على صفحات التواصل الاجتماعي، ومنع التليفون المحمول داخل لجان الامتحانات والتصحيح.

في السويس شدد ياسر عمارة، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة السويس، على سرية أعمال الامتحانات والتصحيح، وعدم تداول أي شيء يخص الامتحانات على صفحات التواصل الاجتماعي، ومنع التليفون المحمول داخل لجان الامتحانات والتصحيح.

 وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة السويس يعقد اجتماعا بقيادات المديرية 


الالتزام بمعايير الورقة الامتحانية


وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس، خلال اجتماعه بقيادات المديرية، وسيد حمدان وكيل المديرية، وأشرف السروي، مدير عام التعليم العام، وجميع موجهي عموم المواد الدراسية العام والفني سواء العملية أو النظرية، استعدادات المديرية للامتحانات ووضع ضوابط ومعايير الورقة الامتحانية لتتناسب مع المستويات الثلاثة للطالب المتفوق والمتوسط والضعيف، ويضمن بذلك مبدأ تكافؤ الفرص، وتناول الحديث عن بعض معوقات الفترة الأخيرة في صفوف التعليم الفني وكيف تم التغلب عليها.

 

الاهتمام بمصلحة الطالب


وأكد «عمارة» ثقته في استعداد المديرية التام لامتحانات الفصل الدراسي الأول، موضحا أن هذه الاجتماعات ما هي إلا تأكيدا على التعليمات الجديدة التي وردت من الوزارة، لأننا نعمل جميعاً لمصلحة الطالب، مضيفا أن موجهي العموم ملتزمين تمامًا بكل التعليمات التي وردت من مستشاري المواد، خاصًة فيما يتعلق بمواصفات الورقة الامتحانية.

 وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة السويس يجتمع بقيادات المديرية 

وفي قنا عقد الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا اجتماعا، لمناقشة توصيات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، حول مجموعات الدعم المدرسي قبل بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول، حيث وجه باستمراريتها لتقديم أفضل خدمة تعليمية للطلاب.


ووجه وكيل مديرية التعليم في قنا بتوفير نسخ مدمجة من البرامج التعليمية على قناة مدرستنا داخل المدارس، والإعلان عن جدول مواعيد إذاعتها لما لها من أهمية فى تعزيز العملية التعليمية، بهدف توفير المحتوى التعليمي المناسب للطلاب، مشددا على تكثيف المتابعات على المدارس.

لامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوي

وأشار السيد، إلى ضرورة التأكد من استعدادات المدارس الثانوية لامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى إلكترونياً وفقاً لجاهزية البنية التكنولوجية بالمدارس، وورقياً بالنسبة للمدارس غير المجهزة أو المدارس التي لم يتسلم الطلاب الملتحقين بها أجهزة التابلت الخاصة بهم.

وشدد على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية التى تمنع طرق الغش المختلفة بامتحانات الشهادة الإعدادية وتضمن سلامة وانتظام سير الامتحانات.

كما ناقش وكيل الوزارة خلال الاجتماع خطة  توزيع المعلمين الجدد وفقاً لمناطق سد العجز والتوزيع الجغرافي مطالباً بسرعة حصر  كافة الألتماسات المقدمة من المعلمين الذين لم يوفقوا فى اجتياز التدريبات لمسابقة 30 ألف معلم لإرسالها للوزارة لتنظيم التواصل معهم والرد على هذه الالتماسات.

 

وفي البحر الأحمر عقد الدكتور هشام منير وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر، اجتماعا موسعًا مع مدير عام التعليم العام والتعليم الفني، ومديري الإدارات المختلفة، لمتابعة الاستعدادات المتعلقة بامتحانات نصف العام الدراسي 2023/ 2024

وخلال اللقاء شدد "منير" على تكثيف متابعة أداء الإدارات التعليمية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرصد ومتابعة نسب الغياب في المدارس مع التأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيا للمراحل التعليمية المتاح لها ذلك، والسجلات المخصصة لذلك أولًا بأول وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم وفق القواعد.

التأكيد على إنهاء تدريس مقررات الفصل الدراسي الأول

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر، على ضرورة الإفادة بأن جميع المدارس انتهت من تدريس مقررات الفصل الدراسي الأول، وفق الخريطة الزمنية للمناهج المتعددة للصفوف المختلفة ولجميع المراحل التعليمية لكل مادة دراسية.

فضلًا عن الإفادة بأن جميع المدارس جاهزة ومستعدة لعقد امتحانات النقل للفصل الدراسي الأول، مؤكدًا على وضع الامتحانات وفق المواصفات الفنية الواردة من  مستشاري المواد الدراسية.

بالإضافة إلى امتحان الصف الأول للمرحلة الثانوية "المحتوى الورقي هو المحتوى الإليكتروني"، وتجهيز المدارس لاستقبال أعمال الامتحانات مع نشر الجداول في أماكن واضحة.
 

اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والحاسمة لضمان سرية الامتحانات

مشددًا على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والحاسمة لضمان سرية الامتحانات ومنع تسريبها أو تداولها أثناء عقد الامتحان، والتواصل مع مديرية الأمن لوضع خطة تأمين المدارس والمنشآت التعليمية، وتكثيف عمل الدوريات الراكبة لضمان توفير مناخ آمن للطلاب والمعلمين طوال فترة سير الامتحانات والحفاظ على استقرار العملية التعليمية. 

 

وفي الغربية عقد ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، اجتماعا عبر شبكة ويبكس، بحضور د. السيد العراقي مدير عام الشؤون التنفيذية والاستاذ عبد الفتاح عبده مدير عام  التعليم العام، والأستاذ احمد شلبي مدير عام التعليم الفني،والاستاذ محمد داود مدير إدارة شؤون الطلبة والامتحانات، والاستاذ محمد فتوح مدير إدارة الأمن، واعضاء المكتب الفني لوكيل الوزارة، والأستاذة منال فتحي مدير ادارة الشؤون القانونية، وذلك لمناقشة استعدادات المديرية لاستقبال امتحانات النصف الأول من العام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤.


وخلال الاجتماع أكد وكيل الوزارة على عدد من النقاط، من أهمها، تطبيق لائحة الموانع داخل المدارس، منع استخدام المحمول داخل اللجان للطلاب والمعلمين، التأكيد علي ضرورة تفعيل  مجموعات الدعم ، تفعيل حصص المشاهدة. وحضور الطلاب خلال الفترة القادمة.


كما أكد وكيل الوزارة، على الانتهاء من تسكين المعلمين المساعدين، ضمن مسابقة ٣٠ ألف معلم، والحرص على المتابعة الليلية للسادة مديري الادارات للمدارس والدواوين والمخازن، والتأكد من وجود النوباتجية الليلية. 
ووجه وكيل الوزارة بضرورة تشكيل غرف عمليات فرعية بكل ادارة تعليمية، والابلاغ فورا حال حدوث أي مشكلة، والتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية.

 

وفى الوادى الجديد أعلن المهندس سيد عبدالعزيز، وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه تم الاستعداد لانطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول في 9 يناير المقبل لصفوف النقل من الرابع الابتدائى حتى الثانى الثانوى «عام وفنى»، موضحًا أنه تم اعتماد جدول امتحانات الشهادة الإعدادية، وصفوف النقل لمدارس الأمل للصم وضعاف السمع وفصول المكفوفين ومنظومة الفصل الواحد.

وأوضح أنه بالنسبة لصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى، والصفين الأول والثانى الإعدادى «عام ولغات ومهنى» ستجرى الامتحانات في الفترة من 9 حتى 15 يناير المقبل، فيما ستجرى امتحانات الشهادة الإعدادية لمدارس العام واللغات والإعدادى المهنى في الفترة من 16 حتى 24 من يناير المقبل.

عاجل