رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تخريج دورة تدريبية للكوادر الأمنية من الدول الأفريقية بأكاديمية الشرطة

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت أكاديمية الشرطة (كلية التدريب والتنمية "المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام") احتفالاً بمناسبة انتهاء فعاليات فرقة (حماية المدنيين بمناطق الصراع) والتى عقدت بمقر المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام ، خلال الفترة من 25/11/2023م وحتى 21/12/2023م للكوادر الأمنية من الدول الإفريقية بمشاركة 24 متدرب يمثلون 14 دولة إفريقية.

وحضر الحفل  مساعد الوزير رئيس أكاديمية الشرطة،  والسفير الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية ، وعدد من قيادات وضباط كلية التدريب والتنمية "المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام" حيث نقل لهم مساعد الوزير رئيس أكاديمية الشرطة - خلال كلمته التي ألقاها ، تحيات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، واهتمامه البالغ بفعاليات تلك الدورات ، مؤكداً على حرص الوزارة ، على تقديم برامج تدريبية مطورة للمتدربين من الكوادر الأمنية الأفريقية ، بما يكفُل تنمية وصقل مهاراتهم وقدراتهم العلمية والبدنية والمهارية ، تحقيقاً لفعالية أدائهم أثناء الاضطلاع بمهامهم السامية فى بعثات حفظ السلام الدولية .

تخريج دورة تدريبية للكوادر الأمنية من الدول الأفريقية بأكاديمية الشرطة

ومن جانبه أكد الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية أن الوكالة تعمل بصورة مكثفة فى مجال بناء القدرات ودعم الأنشطة التنموية بالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة ومن بينها أكاديمية الشرطة ، وأن تعزيز الأمن والاستقرار فى دول القارة الأفريقية يمثل أحد أولويات عمل الوكالة فى سبيل نشر التنمية بما يحقق رفاهية الشعوب ونشر السلم والاستقرار .

تلقى المتدربون برنامجاً تدريبياً وتعليمياً مواكباً لأحدث المستجدات فى مجال التدريب الأمني ، بمحاوره المختلفة والذى شارك فيه نخبة من الأساتذة والخبراء والمحاضرين بالإضافة للتطبيق العملى بالمعاهد التدريبية الأمنية المتخصصة التى تحاكى الواقع المعاصر .

يأتى ذلك اتساقاً مع استراتيجية وزارة الداخلية التى ترتكز فى أحد محاورها على تدعيم أواصر التعاون والترابط مع كافة الأجهزة الأمنية فى الدول الأفريقية الشقيقة، وتبادل الخبرات ودعم الجوانب التدريبية من أجل سلامة وأمن جميع دول القارة ، وذلك بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية .

و أعرب المتدربون عن سعادتهم البالغة بتلقي تلك الدورات فى مصر وتقدموا بخالص التقدير لما شاهدوه من قدرات فائقة فى مجالات التدريب الأمني وبحجم المهارات والخبرات التدريبية والأمنية الاحترافية ، وأكدوا أن تلك الدورات سيكون لها بالغ الأثر فى تنمية قدراتهم فى مجال العمل الأمنى ، وفى نهاية الاحتفال تم تكريم أوائل المتدربين ومنحهم شهادات التقدير والتفوق .

حبس المتهم بدهس طالب التجمع

وفي واقعة أخرى أمرت النيابة العامة بحبس قائد سيارة 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه بدهس طالب يعبر الطريق بدائرة قسم شرطة التجمع الأول، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة.

تبلغ لقسم شرطة التجمع الأول بالقاهرة بوجود مصادمة ومتوفى أمام أحد المجمعات التجارية بمحور محمد نجيب بدائرة القسم.

بالانتقال والفحص، تبين أنه حال عبور طالب، مقيم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول، الطريق بمحل البلاغ، اصطدمت به سيارة مجهولة مما أسفر عن وفاته، وأثناء السير في إجراءات البحث حضر مرتكب الواقعة لديوان القسم من تلقاء نفسه (طالب - مقيم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول) وبحوزته السيارة قيادته المتسببة في الحادث.

بمناقشته أقر أنه أثناء سيره محل البلاغ اصطدم بالمتوفى سالف الذكر أثناء عبوره للطريق محل البلاغ معللًا سبب فراره خوفه من بطش الأهالي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

وفي سياق آخر تباشر نيابة شمال الجيزة، التحقيق مع تاجر مواخدة سقط وبحوزته كمية من مخدر البودر في كرداسة.

وكشفت التحقيقات، أن المتهم ضبط بحوزته على 40 كيس من مخدر البودر، وسلاح أبيض (مطواة)، ومبلغ مالي

وافادت التحقيقات الأولية، أن المتهم ضبط بحوزته على كمية من مخدر البودر استعدادًا لترويجها على عملائه، مقابل مبالغ مالية

وطلبت النيابة العامة، إرسال المضبوطات من مخدر البودر، للمعمل الكيميائي لفحصها وكتابة تقرير وافي عنها.

تمكن قسم شرطة كرداسة، من ضبط عاطل، لحيازته على كمية من مخدر البودر، وعقب رصد تحركات المتهم، من خلال معلومات، تمكن رجال المباحث من القبض عليهما عدة للبيع، واعترف المتهم بحيازته للمخدرات للاتجار بها، فحرر محضر بالواقعة

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهم، وأحيل إلى النيابة المختصة لمباشرة التحقيق.

عاجل