رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقدم معدلات تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج خدمات الصرف الصحي في 6 محافظات

نشر
برنامج خدمات الصرف
برنامج خدمات الصرف الصحي

تابع الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، مع ممثلي البنك الدولي برنامج خدمات الصرف الصحي في 6 محافظات.

جاء ذلك، في اجتماع عقده نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، مع ممثل البنك الدولي للإعمار والتنمية، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات برنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية بمرحلتيه الأولى والثانية، الذي يتم تمويله من البنك الدولي والبنك الأسيوي، ويستهدف 6 محافظات تشمل «الدقهلية – الشرقية – البحيرة – الغربية – المنوفية – دمياط»، بحضور ممثلي وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان «PMU».

المرحلة الأولى من برنامج خدمات الصرف الصحي

في مستهل الاجتماع، أشاد ممثلو البنك الدولي بحجم العمل الذي تم تنفيذه في المرحلة الأولى من برنامج خدمات الصرف الصحي، الذي يستهدف زيادة نسبة خدمات الصرف الصحي، ورفع كفاءة البنية الأساسية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، شاملًا تنفيذ تلك الأعمال في القرى والتوابع بالمحافظات المستهدفة بمحافظات الدقهلية والشرقية والبحيرة.

وأكد ممثلو البنك الدولي، حجم المجهود المبذول من وحدة إدارة المشروعات بالوزارة وشركات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات، واستشاريي البرنامج، والإشراف على التنفيذ، وشركات المقاولات المعنية بتنفيذ الأعمال.

وخلال الاجتماع، أشار نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، إلى أن النجاح المحقق في برنامج خدمات الصرف الصحي ليس فقط مرتبطًا بتحقيق جميع مستهدفات البرنامج من مؤشرات السحب، وفقًا للتوقيتات المقررة طبقًا للاتفاقية، بل امتد النجاح إلى تحقيق وفر من المخصصات المالية للتنفيذ، وإعداد خطة متكاملة للاستفادة من ذلك الوفر في تنفيذ مشروعات بالقطاع تساهم في تحسين مستوى الخدمات، وزيادة معدلات الخدمة.

استدامة تقديم خدمات الصرف الصحي

وأكد، ضرورة الحفاظ على إستدامة تقديم الخدمات وتنفيذها من خلال شركات مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات المرحلة الأولى من البرنامج، والاستمرار في تطبيق مؤشرات تقييم الأداء وفقًا لخطط سنوية، يتم اعدادها ومتابعتها من خلال وحدة إدارة المشروعات بالوزارة بالتعاون مع جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، بهدف الحفاظ على الاستثمارات.

المرحلة الثانية من برنامج خدمات الصرف الصحي

وناقش نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، مع ممثلي البنك الدولي، موقف المرحلة الثانية من البرنامج، التي تتضمن إعداد الاستراتيجية القومية لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، والتحول إلى نموذج تنموي مستدام، يتماشى مع رؤية الدولة المصرية في تحسين جميع الخدمات، ورفع كفاءة مقدمي الخدمة.

عاجل