رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معدلات التنفيذ جيدة.. تواصل جهود توصيل المرافق لـ المناطق الصناعية في الصعيد

نشر
المناطق الصناعية
المناطق الصناعية في الصعيد

استعرض المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، الموقف التنفيذي لترفيق المناطق الصناعية في محافظات بني سويف والبحيرة والفيوم، ومستجدات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.

جاء ذلك، خلال زيارة وزير التجارة والصناعة مقر الهيئة العامة للتنمية الصناعية، حيث استعرض مع قيادات الهيئة برئاسة الدكتورة ناهد يوسف، القائم بأعمال رئيس الهيئة، الموقف التنفيذي لترفيق المناطق الصناعية، وعدد من مشروعات الهيئة بصعيد مصر.

إدخال المرافق للمناطق الصناعية

وقال وزير التجارة والصناعة، إن اللقاء تناول الموقف الحالي لأعمال إنشاء محطة معالجة الصرف الصناعي بمنطقة كوم أبوراضي الصناعية في محافظة بني سويف، التي تتولى الهيئة تنفيذها بطاقة استيعابية 10 آلاف متر مكعب في اليوم، حيث بلغت نسبة التنفيذ للأعمال 18.7% مقارنة بالنسبة المخططة للمشروع 9%.

ولفت، إلى أنه تم أيضًا استعراض تطورات العمل بمحطة المعالجة بمنطقة كوم أوشيم في محافظة الفيوم، التي مولتها الهيئة لإعادة تأهيلها ورفع كفاءتها بسعة 19 ألف متر مكعب في اليوم، وبلغت نسبة التنفيذ 18%.

وأوضح وزير التجارة والصناعة، أن نسبة التنفيذ للأعمال المدنية لمحطة معالجة الصرف الصناعي الجاري تنفيذها لخدمة المنطقة الصناعية بحوش عيسى في محافظة البحيرة بطاقة استيعابية 2000 متر مكعب في اليوم بلغت 61%، بينما وصلت نسبة التنفيذ لأعمال شبكة الصرف الصحي للمنطقة إلى 92%، لافتًا إلى أن الهيئة تمول أيضًا تنفيذ رفع كفاءة وتوسعات محطة معالجة مياه الصرف الصناعي بالروبيكي بطاقة استيعابية 24 ألف متر مكعب في اليوم، ومحطة رفع وخط طرد بطول 25 كيلو متر حتى مخرج محطة معالجة العاشر من رمضان.

تحقيق التنمية الشاملة في الصعيد

وأكد، أن تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة بمحافظات الصعيد تأتي على رأس أولويات الوزارة، حيث تسعى وزارة التجارة بالتنسيق مع كل أجهزة الدولة لتنمية وتطوير المناطق الصناعية القائمة، وإنشاء مناطق جديدة، والتوسع في إنشاء المجمعات الصناعية المتخصصة، بهدف دفع عجلة التنمية الصناعية بمحافظات الصعيد، والاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية والثروات الطبيعية المتاحة وخلق المزيد من فرص العمل.

رفع كفاءة البنية التحتية

واستعرض وزير التجارة والصناعة، مشروع رفع كفاءة البنية التحتية بالمناطق الصناعية قفط وهو في محافظة قنا، وغرب جرجا وغرب طهطا بمحافظة سوهاج، الذي تنفذه هيئة التنمية الصناعية، وذلك في إطار برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الممول من مجموعة البنك الدولي والهادف إلى تحسين الخدمات الحكومية المقدمة للأعمال، وتحسين إدارة وخدمات المناطق الصناعية، والتوسع في استثمارات البنية التحتية والخدمات الأساسية ذات الجودة في محافظات صعيد مصر.

وأشار، إلى أن الهيئة تعاقدت مع 10 شركات لتنفيذ مشروعات البنية التحتية والطرق والأسوار، بالإضافة إلى مد شبكات الغاز الطبيعي بقيمة 6 مليار جنيه، بينما بلغت نسبة التنفيذ في محافظة قنا حوالي 91%، ومحافظة سوهاج 65%.

عاجل