رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعتا طنطا وكفرالشيخ تحتلان المركزين 17 و18 في التصنيف العربي للجامعات

نشر
جامعة طنطا
جامعة طنطا

أعلن رئيس جامعة طنطا، الدكتور محمود ذكي، عن تحقيق إنجاز جديد في التصنيفات الدولية بظهور الجامعة في النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات للعام 2023 الصادر عن اتحاد الجامعات العربية في المركز 17 عربيا، ضمن 115 جامعة على مستوى العالم العربي، وفي المركز السادس محليا ضمن 27 جامعة مصرية. 

وأشاد الدكتور محمود ذكي بالإنجاز الذي حققته الجامعة وحصولها على مكانة متميزة في التصنيف العربي، مؤكدا أن ذلك يأتي نتاج جهود الجامعة المتواصلة في الارتقاء بالجانب البحثي والأكاديمي، وتحقيق التميز والريادة الإقليمية والدولية، مضيفا أن التصنيف يهدف إلى تأكيد أهمية تحول الجامعات إلى الجيلين الثالث والرابع مع إدخال مؤشرين للعلم المفتوح من خلال توطيد العلاقات الدولية والتعاون مع المستفيدين النهائيين، وتشجيعهم على تحويل مخرجاتهم البحثية إلى منتجات تفيد المجتمع ليساعد كل ما سبق في استقطاب الأساتذة المتميزين والطلاب المتفوقين المصريين والوافدين للالتحاق بها.

جامعة كفرالشيخ

بدوره، أعلن رئيس جامعة كفرالشيخ، الدكتور عبد الرازق دسوقي، إدراج الجامعة في النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات العربية للعام 2023 في المرتبة 18 عربيا و7 محليا.

وهنأ دسوقي أسرة الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلبة بهذا الإنجاز الجديد للجامعة، مشيداً بالدور الذي تقوم به الجامعة والذي أثمر عن تميزها في التصنيفات العالمية التي تتقدم لها، متمنيا من الجميع المثابرة والجد لتحسين موقع الجامعة على المؤشرات العالمية؛ ما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وقال إن التصنيف العربي الجديد يستهدف تشجيع البحث العلمي القائم على الإبداع والتنمية والابتكار في الجامعات والمراكز البحثية، وتشجيع تسويق ونشر المنتجات العلمية وإدارة التكنولوجيا ليصل إلى اقتصاد المعرفة، يضاف إلى ذلك مؤشر التعاون الدولي والوطني وخدمة المجتمع.

يذكر أنه تم إطلاق منصة التصنيف العربي للجامعات لأول مرة خلال العام الحالي 2023 من كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للثقافة والعلوم (ألكسو) واتحاد الجامعات العربية، ويعتمد على أربعة مؤشرات رئيسة تشمل: التعليم والتعلم، والبحث العلمي، والابداع والريادة والابتكار، والتعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع، على أن يتم قياس كل مؤشر باستخدام تسعة معايير بأوزان تم اختيارها بعناية فائقة.

عاجل