رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التموين» توقع بروتوكول تعاون مع البنك الزراعي المصري لتمويل مشروع «ورشتي»

نشر
علي المصيلحي وزير
علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

وقع وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، ورئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري علاء فاروق بروتوكول تعاون لتوفير التمويل اللازم لمشروع "ورشتي" والخاص بدعم ورش المشغولات الذهبية.

وأكد المصيلحي أن هدف المشروع الحفاظ على دعم وتنمية وزيادة حجم أعمال ورش المشغولات الذهبية والمحافظة على العمالة الفنية الماهرة بها، مشيرا إلى أن تلك الورش تسهم في إمداد مدينة الذهب بالعمالة الماهرة في المدي القريب، وخلق فرص عمل للشباب.

ورش المشغولات الذهبية

وأضاف أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في هذا المجال تتكامل مع فكرة إنشاء مدارس ومراكز تدريب متخصصة في الذهب بمدينة الذهب، مع وجود مركز تكنولوجي لدعم وإمداد هذه الورش وتلك الصناعة بالآلات والمعدات ويعيد مصر إلى الصدارة كما كان قديمًا.

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري علاء فاروق أن البنك سيسهم في تمويل ورش الذهب باعتبارها واحدة من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار إلى أن تمويل مشروع "ورشتي" بقيمة مليون جنيه كبداية، مؤكدا أن نجاح المشروع يساعد في زيادة حجم أعمال ورش الذهب والمجوهرات وتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج لهذا المنتج المهم، ونوه إلى أن البنك على استعداد لتمويل الورش والمصانع العاملة في هذا النشاط باعتبارها واحدة من الصناعات المهمة بقيم مالية وتمويلية كبيرة بشرط استيفاء كافة الشروط المالية والائتمانية ودراسات الجدوي اللازمة.

من جانبه، قال رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين أحمد سليمان، إن كل هناك مجموعة من المستندات والإجراءات التي سيتم الإعلان عنها وسوف يتقدم بها الراغبين في الحصول علي التمويل ومنها بطاقة ضريبية وسجل تجاري ورخصة مزاولة المهنة والصادرة من المصلحة ومعاينة موقع الورشة لتبدأ بعدها اللجان الفنية والمالية بمراجعة كافة الشروط والمستندات لبدء التمويل للورش.

بدوره، قال المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال، إن وزير التموين وجه بعقد الاجتماعات الخاصة بالمشروع من الأربعاء الجاري مشيرا إلى أن مشروع "ورشتي" سيسهم في تشغيل عدد كبير من الشباب ويحافظ على هذه الصناعة المهم.

وأوضح أن التوجيهات تضمنت تذليل جميع العقبات أمام المتقدمين للمشروع كما حدث في مشروع جمعيتي، مضيفا أن الإدارة التنفيذية بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التموين سوف تقوم بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لضمان تحقيق المستهدف من هذا المشروع.

عاجل