رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدًا الساعة الثانية ظهرًا.. إعلان رئيس الجمهورية لـ 6 سنوات قادمة

نشر
الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية 2024

بعد ملحمة وطنية قدمها المصريون أمام صناديق الاقتراع خلال الأيام الماضية في الانتخابات الرئاسية 2024، يترقب العالم غدًا الإثنين في تمام الساعة الثانية ظهرًا إعلان اسم رئيس الجمهورية لفترة رئاسية تستمر لمدة 6 سنوات، في مؤتمر صحفي عالمي تعقده الهيئة الوطنية للانتخابات بقاعة المؤتمرات في مدينة نصر. 

وضرب المصريون في الخارج والداخل أروع الأمثلة في ممارسة حقهم الدستوري من خلال التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، خلال أيام 1 و2 و3 ديسمبر 2023 للمصريين في الخارج، وأيام 10 و11 و12 ديسمبر التي شهدت تصويت المصريين في الداخل. 

مسيرات حاشدة في الانتخابات الرئاسية 2024

حشود غفيرة وإقبال غير مسبوق

وشهدت جميع محافظات الجمهورية من الإسكندرية إلى أسوان، إقبالًا كثيفًا وحشودًا كبيرة أمام اللجان الانتخابية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، في مشهد يعكس وعي المصريين بأهمية المشاركة السياسية، وحرصهم على اختيار رئيس الجمهورية القادر على قيادة البلاد إلى مستقبل أفضل.

كما شهدت شوارع المحافظات والميادين حشودًا ومسيرات ضخمة تضم مختلف فئات الشعب المصري، لحث الناخبين على الذهاب إلى لجان الاقتراع والتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024. 

وتكاتفت جميع هيئات الدولة بسلطاتها التنفيذية والتشريعية لإخراج العملية الانتخابية في أفضل صورة تليق بالشعب المصري، ولتثبت للعالم قدرة الدولة المصرية على تخطي الصعاب وبناء المستقبل في ظل الظروف الصعبة والأزمات التي تحيط بها. 

مؤتمر الصحفي للهيئة الوطنية للانتخابات (صورة أرشيفية)

موعد ومكان المؤتمر الصحفي لإعلان رئيس الجمهورية

وتعقد إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، مؤتمرًا صحفيًا بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، في تمام الساعة الثانية من ظهر يوم الإثنين الموافق 18 ديسمبر الجاري، للإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك في ضوء الجدول الزمني للعملية الانتخابية في الانتخابات الرئاسية 2024.

وأوضحت «الوطنية للانتخابات» أن ذلك يأتي بعد الانتهاء من فرز الأصوات في الداخل والخارج، وتلقي الطعون، والبت فيها.

الانتخابات الرئاسية 2024

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، في بيانها، أنها لم تتلق أية طعون من المرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024 أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء، والمُحدد في الجدول الزمني للعملية الانتخابية طيلة أول أمس الخميس الموافق 14 ديسمبر الجاري، واللجان العامة على مستوى الجمهورية، لم تتلق بدورها أية تظلمات من المرشحين أو وكلائهم، في شأن كافة المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع، خلال المواعيد المقررة والمحددة ببداية أيام الاقتراع وحتى انتهاء أعمال الفرز وإعلان الحصر العددي للأصوات بكل لجنة عامة.

وكشف الحصر العددي للفرز الذى أعلنته اللجان العامة على مستوى الجمهورية في الساعات الأولى من الفرز، إلى تقدم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي في جميع اللجان، ما يعني فوزه بولاية جديدة، فيما أظهرت نتائج الفرز تنافس المرشحين الرئاسيين فريد زهران وحازم عمر، على المركز الثاني.

الانتخابات الرئاسية 2024

تفاصيل الأيام المتبقية في الجدول الزمني لـ الانتخابات الرئاسية 2024

ويرصد موقع «مستقبل وطن نيوز» في السطور التالية ما تبقى من الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية 2024، وفق الهيئة الوطنية للانتخابات، ما إذا كان هناك إعادة بين المرشحين. وجاء الجدول الزمني كالتالي:

• تعلن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، وإعلان اسم رئيس الجمهورية، وتنشر في الجريدة الرسمية يوم الإثنين 18 ديسمبر 2023.

• حددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، ومدة الفصل في الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

• تضمن الجدول الزمني أن تتوقف الحملة الانتخابية في حال الإعادة، وتبدأ فترة الصمت الدعائي الأول يوم 4 يناير 2024.

• تبدأ انتخابات الإعادة للمصريين في الخارج أيام 5 و6 و7 يناير وتتوقف الحملة الانتخابية، وبدء فترة الصمت الدعائي الثاني يوم 7 يناير 2024.

• تُجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9 و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

• تتلقى الهيئة الوطنية الطعون في قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير، والبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير، على أن تعلن النتيجة النهائية لـ الانتخابات الرئاسية 2024 ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16 يناير 2024.

الانتخابات الرئاسية 2024

4 مرشحين في سباق الانتخابات الرئاسية 2024

وكان أول المتقدمين بأوراق الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024، المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، بعدما تم تقديم أوراق ترشحه للهيئة، السبت الماضي، عن طريق وكيله المستشار محمود فوزي، المسؤول عن حملته الرئاسية.

وحصل المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي على 424 تزكية من مجلس النواب، وحوالي مليون و130 ألف تأييد من المواطنين.

وتلى عبدالفتاح السيسي في الترشح على منصب رئيس الجمهورية، المرشح الرئاسي فريد زهران، بعد أن تقدم بأوراق ترشحه، 8 أكتوبر الجاري.

وحصل المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران على 30 تزكية من نواب الشعب، ليتخطى بذلك عدد التزكيات المطلوبة للترشح حسب القانون وهو 30 تزكية.

كما تقدم الدكتور عبدالسند يمامة، 9 أكتوبر، بأوراق ترشحه، بعد أن حصد 27 تزكية من أعضاء مجلس النواب.

وتقدم حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، بأوراق ترشحه في الانتخابات، بعد حصوله على تزكية أكثر 20 عضوًا من أعضاء مجلس النواب، بالإضافة إلى 68 ألفًا و71 نموذج تأييد من المواطنين بالشهر العقاري.

عاجل