رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يستمر نحو 89 يومًا.. معهد الفلك يعلن موعد «الانقلاب الشتوي»

نشر
موعد الانقلاب الشتوي
موعد الانقلاب الشتوي

أكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الجمعة المقبل ستشهد الانقلاب الشتوي، وهو حدث فلكي يحدث في هذا الموعد من كل عام، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس فتكون أشعتها عمودية تمامًا على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

وفي وقت سابق كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد بدء فصل الشتاء في مصر ودول النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

موعد بدء فصل الشتاء في مصر

وقال «القاضي»، إن فصل الشتاء في مصر ودول النصف الشمالي من الكرة الأرضية يبدأ يوم الجمعة المقبل، موضحًا أنه يستمر نحو 89 يومًا.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن نهار هذا اليوم ذروة فصل الشتاء هو أقصر نهار في السنة إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريبًا، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبا، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن.
يعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

عندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعنى أنه سيكون أبرد يوم في السنة! لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وله عوامل كثيرة تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

أما فلكياً فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في المدار، لذلك فإن ذروة الشتاء تمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في مدارها حول الشمس، علما بأن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف.

بناءً عليه يكون ذروة فصل الشتاء فلكيا هو أقصر نهار في السنة إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريبا، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبا.

كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن.

 

عاجل