رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رغم الظروف الاقتصادية.. مصر تقدم 80% من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

نشر
مساعدات إنسانية لقطاع
مساعدات إنسانية لقطاع غزة

كشف محمد فؤاد، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن مصر قدمت 80% من المساعدات الإنسانية التي تم إدخالها إلى قطاع غزة.

جاء ذلك، في مداخلة هاتفية على فضائية «إكسترا نيوز».

حملات التبرع بالدم

وقال فؤاد، إن حملات التبرع بالدم لأهالي قطاع غزة، شهدت إقبالًا كبيرًا من المواطنين والشباب، سواء لمؤسسات التحالف أو المؤسسات الأخرى، ولا تزال حملات التبرع المختلفة مستمرة، مُضيفًا أن الشعب المصري أكثر شعوب العالم يشعر بإخوانه في فلسطين وبمسؤوليته تجاهه.

تقديم المساعدات لقطاع غزة

وتابع: «أن أولويات دخول المساعدات لقطاع غزة تغيرت خلال الفترة الماضية، ففي بداية العدوان كانت الأولوية للمساعدات الطبية وما يخص الطوارئ، ثم تحولت إلى المواد الغذائية، وبعد ذلك أصبحت الأغطية وملابس الشتاء والخيام».

دور مصر

وأوضح فؤاد، أنه على الرغم من الظروف الاقتصادية العالمية التي يمر بها الشعب المصري، إلا أنه قدم 80% من المساعدات الإنسانية، التي دخلت إلى قطاع غزة، حيث أثبت أنه شعب صاحب قضية ولديه مسؤولية.

مقتل 3 محتجزين إسرائيليين

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الجمعة، مقتل 3 محتجزين في قطاع غزة بنيران صديقة.

وقال جيش الاحتلال، إنهم يدفعون ثمنًا كبيرًا في قطاع غزة، وهدفهم استعادة المحتجزين، لأن الفصائل الفلسطينية لا تزال تمتلك قدرات قتالية على إطلاق الصواريخ.

إدخال المساعدات لقطاع غزة

ونجحت الجهود المصرية والقطرية في إرسال 6 شاحنات مساعدات إلى قطاع غزة، وذلك بالتعاون بين مؤسسة حياة كريمة، ومؤسسة الصناديق الإنسانية القطرية.

مقتل وإصابة جنود إسرائيليين

وقالت الفصائل الفلسطينية: «إن عناصرها تمكنت من الاشتباك مع 10 جنود إسرائيليين من نقطة المسافة صفر داخل خيمة عسكرية للعدو، في منطقة جحر الديك، وسط قطاع غزة، بشكل مباشر، وإيقاعهم بين قتيل وجريح»

وأضافت الفصائل: «تمكن العناصر من الاستيلاء على قطعة سلاح M16 من أحد الجنود، وعادوا إلى قواعدهم بسلام».

استهداف مبنى به جنود من الاحتلال

وأكدت الفصائل، أنها تمكنت من استهداف مبنى في منطقة جحر الديك، يتحصن به عدد من جنود الاحتلال بقذيفة TBG.

اقتراح غريب

وقدم عضو مجلس مدينة حيفا، كيريل كارتنيك، إلى رئيسة البلدية، عينات كاليش، مقترحًا لنقل آلاف الخنازير البرية الموجودة في حيفا، في شاحنات، إلى قطاع غزة، معتقدًا أن آلاف الخنازير ستساهم في تقليل عدد الوفيات في صفوف جنود الاحتلال.

حصيلة الشهداء والجرحى

وبلغت حصيلة عدد الشهداء في صفوف المدنيين الفلسطينيين، جراء استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أكثر من 18 ألفًا، من بينهم 7875 طفلاً، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

وأفادت الوزارة، بارتفاع عدد الفلسطينيين المصابين، جراء الهجوم المستمر من إسرائيل إلى أكثر من 50 ألف حالة، منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر الماضي.

انقطاع الاتصالات في قطاع غزة

وأعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية «بالتل»، انقطاع الاتصالات عبر الهاتف والإنترنت في عموم قطاع غزة، بينما يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته جنوب القطاع.

وقالت الشركة، في بيان: «نأسف للإعلان عن انقطاع كامل لكل خدمات الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة، بسبب العدوان المستمر».

المحتجزون الإسرائيليون في القطاع

في سياق متصل، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، الصليب الأحمر الدولي، إلى القيام بمزيد من الضغوط من أجل الوصول إلى المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وقال نتنياهو، خلال اجتماع مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش، في تل أبيب: «تمتلكون كل الوسائل وكل الحق وكل التوقعات للضغط العلني على حماس».

وقدم رئيس الحكومة الإسرائيلية لمسؤولة الصليب الأحمر لها مجموعة من الأدوية، داعيًا اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى إنجاز مهمتها وتسليمها إلى المحتجزين في قطاع غزة.

وخلال وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، قبل أيام، نظمت اللجنة الدولية عملية نقل المحتجزين المطلق سراحهم من قطاع غزة إلى مصر أو مباشرة إلى إسرائيل، ولم تشارك المنظمة في المفاوضات ذات الصلة.

وقالت إسرائيل، إنه لا يزال هناك 135 محتجزًا في قطاع غزة، وكجزء من صفقة بين الحكومة الإسرائيلية وحماس، تم إطلاق سراح 105 محتجزين.

في المقابل أطلقت إسرائيل سراح 240 أسيرًا فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية.

عاجل