رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الجزائري يبحث تحضيرات استضافة قمة رؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز

نشر
تبون
تبون

بحث الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، مع أعضاء الحكومة تحضيرات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، المزمع عقدها بالجزائر، خلال الفترة من 29 فبراير إلى 2 مارس 2024. 
وذكرت الرئاسة الجزائرية، في بيان، أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذي ترأسه تبون اليوم الأربعاء. 
وتحتضن الجزائر القمة السابعة لرؤساء دول و حكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز ؛ وهي منظمة حكومية دولية تضم حاليا 19 بلدا عضوا وتمثل 72 % من احتياطات الغاز المؤكدة على المستوى العالمي و44 % من الإنتاج المسوق.
ويشغل الجزائري محمد حمال منصب الأمين العام للمنتدى منذ يناير 2022، وتحتضن الجزائر مقر معهد البحث حول الغاز التابع للمنتدى، عقب اختيارها بالأغلبية خلال القمة السادسة لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز التي جرت في شهر فبراير 2022 بالدوحة (قطر) من أجل احتضان مقر المعهد.
ويهدف المنتدى إلى دعم وتعزيز المصالح المتبادلة ورفع مستوى التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، بالإضافة إلى تشجيع ودعم الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز بهدف تحقيق التوازن المطلوب في أسواق الغاز للوصول إلى أسعار مناسبة تحقق التوازن للطرفين، والعمل على تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من موارد الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى دعم وتعزيز السياسات المشتركة بهدف توفير الاستثمارات اللازمة لهذه الصناعة وتبادل المعلومات والخبرات بين الدول الأعضاء من أجل تحقيق التكامل بين أسواق الغاز واستقرارها وتشجيع اكتساب وتبادل التكنولوجيات المتطورة. 
ويتألف المنتدى حالياً من 19 دولة هي مصر والجزائر وبوليفيا وغينيا الاستوائية، وإيران، وليبيا، ونيجيريا، وقطر، وروسيا وترينيداد وتوباجو، الإمارات العربية المتحدة، وفنزويلا؛ بينما تحضر كل من أذربيجان وكازاخستان والعراق وهولندا والنرويج وعمان وبيرو بصفة أعضاء مراقبين في المنتدى. 

عاجل