رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوبك متفائلة بحذر تجاه سوق النفط في 2024

نشر
مستقبل وطن نيوز

أبدت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تفاؤلها بحذر بشأن العوامل الأساسية التي تؤثر على ديناميكيات سوق النفط في عام 2024، بحسب تقرير ديسمبر، الصادر اليوم الأربعاء، والذي أبقى على توقعات نمو الطلب والمعروض النفطي من خارج المنظمة للعام المقبل بدون تغيير عن تقرير نوفمبر.

كانت "أوبك" رفعت الشهر الماضي توقعاتها لنمو الطلب والعرض في السوق النفطية خلال العام الجاري بنحو 100 ألف برميل يومياً، مشيرةً إلى أنه رغم المعنويات السلبية في السوق إلاّ أن أحدث البيانات تشير إلى قوة الطلب على الخام خاصةً من الصين، وكانت هذه التوقعات بالزيادة هي الأولى بعد 4 أشهر من إبقائها دون تغيير.

نمو الطلب على النفط 

استناداً إلى تقرير "أوبك" الأخير لهذا العام، فإن تقديرات نمو الطلب على النفط لعام 2023 تبقى عند متوسط 2.5 مليون برميل يومياً، وللعام 2024 عند 2.2 مليون برميل يومياً كمعدل وسطي، كما أبقى التقرير توقعات نمو المعروض النفط من خارج المنظمة عند متوسط 1.8 و1.4 مليون برميل يومياً للعامين الحالي والمقبل على التوالي، مشيرًا إلى حوالي 70% من النمو لهذا العام سيأتي من الولايات المتحدة الأمريكية.

وفقاً لرسالة الأمانة العامة لمنظمة "أوبك" في التقرير الجديد، فإنه استجابةً لمجموعة واسعة من حالات عدم اليقين التي لا تزال تحيط بسوق النفط العالمية، أعلنت العديد من البلدان المشاركة في إعلان التعاون بين دول "أوبك "والدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة -المعروف بتحالف "أوبك+"- في نوفمبر 2023، عن تعديلات طوعية إضافية بكميات الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2024، للمساعدة في الحفاظ على الاستقرار والتوازن في أسواق النفط العالمية، مؤكدةً أن دول "أوبك+" ستواصل هذه الالتزامات لتحقيق سوق نفط مستقرة، والحفاظ عليها، وتوفير توجيهات طويلة الأجل للسوق.

وانخفضت أسعار النفط بأكثر من ثلاثة بالمئة، أمس الثلاثاء، وسجل خام برنت أدنى مستوياته منذ يونيو بعد ارتفاع أسعار المستهلكين الأمريكيين في نوفمبر الماضي، مما يقدم مزيدا من الأدلة على أن من غير المرجح أن يركز مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على خفض أسعار الفائدة أوائل العام المقبل.

وزاد تقرير مؤشر أسعار المستهلكين من الضغوط النزولية على النفط في وقت سابق بسبب القلق إزاء فائض المعروض وتباطؤ الطلب على الرغم من الدعم الذي تلقاه من تصاعد المخاطر المرتبطة بالمعروض النفطي في الشرق الأوسط بعد هجوم شنه الحوثيون المتحالفون مع إيران على ناقلة.

وبحلول الساعة 1458 بتوقيت جرينتش، نزلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير 2.30 دولار بما يعادل ثلاثة بالمئة إلى 73.73دولار للبرميل، وانخفضت في وقت سابق ليتم تداولها عند 73.56 دولار وهو أدنى مستوى منذ يونيو.

عاجل