رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها منذ يونيو وسط مخاوف زيادة المعروض

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقرت أسعار النفط فوق أدنى مستوياتها في خمسة أشهر بقليل مع تسليط الضوء على مخاوف زيادة المعروض بعد أن فشلت تعهدات "أوبك+" بتمديد وتعميق تخفيضات الإنتاج في وقف تراجع الأسعار.

جرى تداول خام برنت، المعيار العالمي، حول 76 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه بنسبة 2.7% خلال الجلستين السابقتين، في حين كان خام غرب تكساس الوسيط فوق 71 دولاراً. وأثارت الشكوك حول التزام أعضاء تحالف "أوبك+" بشكل كامل بالجولة الأخيرة من التخفيضات الطوعية، إلى جانب ارتفاع الإنتاج من الموردين من خارج أوبك بما في ذلك الولايات المتحدة، مخاوف من اتساع الفائض.

يستمر الفارق بين أسعار العقود لآجال مختلفة في الإشارة إلى أن العرض يتفوق على الطلب، مع عودة منحنى العقود الآجلة لبرنت وخام غرب تكساس الوسيط إلى حالة "كونتانجو
" الهبوطية - التي ترتفع فيها أسعار العقود الأطول أجلاً عن العقود الأقرب أجلاً - حتى منتصف العام المقبل.

 

كان الفارق لمدة ستة أشهر لخام برنت القياسي يصل إلى 18 سنتاً للبرميل في حالة كونتانجو، بالقرب من أدنى مستوى خلال عام. وكان السعر 1.66 دولاراً للبرميل في حالة "باكورديشين" الصعودية قبل شهر واحد فقط.

انخفضت أسعار النفط خلال الأسابيع السبعة الماضية، وهي أطول فترة من نوعها منذ عام 2018، وانخفضت بنحو الخمس منذ أواخر سبتمبر. بالنسبة للطلب، من المتوقع أن يتباطأ نمو الاستهلاك الصيني في العام المقبل، وهناك فرصة لحدوث ركود في الولايات المتحدة.

قالت "سيتي غروب" إن "أوبك+" ستحتاج إلى تمديد قيود الإنتاج طوال العام المقبل بأكمله فقط للحفاظ على الأسعار في نطاق 70 إلى 80 دولاراً للبرميل.

تقلص مخزونات النفط العالمية

قال فيفيك دار، المحلل في "كومنولث بنك أوف أستراليا": "إذا نفذ أوبك+ تخفيضاته الطوعية في الإمدادات وتقلصت مخزونات النفط العالمية، فمن المرجح أن تجد أسعار النفط بعض الدعم الأساسي". وأضاف أنه ومع ذلك، فإن "مسار الطلب العالمي على النفط لا يزال موضع خلاف أيضاً".

سيراقب المتداولون العديد من بيانات السوق المقرر صدورها هذا الأسبوع. وستصدر إدارة معلومات الطاقة توقعاتها على المدى القصير اليوم الثلاثاء، تليها "أوبك" في اليوم التالي ووكالة الطاقة الدولية يوم الخميس. ومن المقرر أيضاً أن يصدر قرار سعر الفائدة النهائي لهذا العام من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي غدا الأربعاء.

عاجل