رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تموين الإسكندرية: توجيه 10 أطنان سكر لحيي شرق والمنتزه أول

نشر
السكر
السكر

أصدر وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية المهندس أحمد إبراهيم، تعليمات بتوجيه سيارتي نقل تحمل كل واحدة 5 أطنان سكر باجمالي 10 أطنان لبيعها للمواطنين بسعر 27 جنيها للكيلو الواحد، تفعيلا لمبادرة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمحاربة غلاء السكر المفتعل بالأسواق.

وقالت المديرية -في بيان اليوم الأحد- إنه تم توجيه السيارات أمام حيي شرق والمنتزه اول من خلال رؤساء الأحياء وبيعه في المناطق الأكثر احتياجا والتي تفتقر لوجود منافذ أو سلاسل تجارية تحت إشراف رؤساء الأحياء.

وأعرب المواطنون عن تقديرهم لجهود الدولة ودعمها المستمر للوصول إلى المناطق الأكثر ازدحاما لتوفير السلع الأساسية تحقيقا للأمن الغذائي.

عالميًا.. ارتفاع أسعار السكر والألبان والزيوت النباتية بسبب زيادة الطلب

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، ارتفاع مؤشرها لأسعار السكر بنسبة 1.4% من شهر إلى آخر، حيث تجاوز متوسط أسعار السكر في نوفمبر مستواه المسجّل في الشهر نفسه من العام الماضي بنسبة 41.1%.

يأتي ذلك، نتيجة المخاوف المتزايدة بشأن توافر الكميات المتاحة من السكر للتصدير على المستوى العالمي، وسط تدهور توقعات الإنتاج في بلدين من البلدان المصدّرة الرئيسية، وهما تايلند والهند، بسبب الجفاف الشديد في أحوال الطقس نتيجة ظاهرة النينيو، وفقًا لـ«سكاي نيوز».

استقرار أسعار السلع

وأفادت الفاو، في تقرير، اليوم الجمعة، بأنّ مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية كان مستقرًا بشكل عام خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث عوّض تراجع الأسعار الدولية للحبوب عن ارتفاع أسعار الزيوت النباتية.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالميًا، 120.4 نقاط في نوفمبر، أي بالقرب من مستويات أكتوبر التي كانت الأدنى منذ مارس 2021.

وشهدت قراءة شهر نوفمبر انخفاضًا بنسبة 10.7% مقارنة بشهر نوفمبر 2022.

انخفاض أسعار الحبوب

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 3.0% على أساس شهري في نوفمبر، وانخفضت بدورها الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بنسبة 5.6%، مدفوعة بهبوط حاد في أسعار الذرة، بينما تراجعت أسعار القمح بنسبة 2.4% في نوفمبر.

وبقي مؤشر المنظمة لأسعار جميع أنواع الأرزّ ثابتًا من شهر إلى آخر، وسط تحركات متناقضة في الأسعار في مختلف بلدان المنشأ وشرائح السوق.

ارتفاع أسعار الزيوت النباتية

أما مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية، ارتفع 3.4% عن مستواه المسجّل في أكتوبر. 

وارتفعت الأسعار الدولية لزيت النخيل بأكثر من 6.0% في نوفمبر، مدعومة بشكل رئيسي بالمشتريات الأكثر نشاطًا من جانب البلدان المستوردة الرئيسية، وانخفاض الإنتاج الموسمي في البلدان المنتجة الرئيسية. 

وسجّلت الأسعار العالمية لزيت دوار الشمس ارتفاعًا معتدلًا، بينما انخفضت قليلًا أسعار زيوت الصويا وبذور اللفت في نوفمبر.