رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنسبة 30%.. توجيه عاجل من «التموين» لزيادة إنتاج السكر

نشر
السكر
السكر

وجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، شركات بنجر السكر التابعة لوزارة التموين، بزيادة طاقتها الإنتاجية بنسبة 30%، وذلك لرفع معدلات الضخ اليومي من السكر المورد إلى شركات الإنتاج والتعبئة، والتي تقوم بتوريد السكر زنة 1 كيلو إلي المعارض ومنافذ البيع بسعر 27 جنيهًا للكيلو الواحد.

توفير السكر للمواطنين بأسعار مناسبة

ويأتي ذلك في إطار جهود وزارة التموين لتوفير السكر للمواطنين بأسعار مناسبة، إذ تنتج مصر سنويًا نحو 2.8 مليون طن سكر محلي، بينما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.2 مليون طن، مما يتطلب استيراد ما يقرب من 400 ألف طن سنويًا.

وبناءً على ذلك، تم الاتفاق مع شركات انتاج وتعبئة السكر، بدخول 4 شركات بنجر "الفيوم ـ الدلتا ـ النوبارية ـ الدقهلية" تابعة للوزارة تقوم بإمداد مباشر للسكر لتلك الشركات، بحيث تقوم كل شركة من تلك الأربعة بتوريد 2000 طن سكر يومي، بإجمالي 8 آلاف طن يومي.

وأوضح أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الكميات التي يتم توريدها إلي شركات انتاج وتعبئة السكر، يتم تعبئتها في اجولة 50 كيلوجرام، والتي ستقوم بدورها بتوريد تلك الكميات معبأة في أوزان 1 كيلو بسعر 27 جنيها إلي منافذ السلع والمعارض والمحال والسلاسل التجارية.

 سعر طن السكر عالميا

ولفت إلى أن سعر طن السكر عالميا ارتفع إلي 800 دولارا، وكانت التموين تشترك مع القطاع الخاص في استيراد الفجوة في حجم الاستهلاك والذي يصل إلى 400 ألف طن في السنة، ومع ارتفاع الاسعار اصبحت التموين هي المسئولة عن الاستيراد.

وأوضح أنه يتم حاليًا زيادة معدل الضخ ليصل الي 2000 طن يوميًا كحد أدنى بالمنافذ لصالح شركات الجملة ( العامة و المصرية) و3 آلاف منفذ تابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية بجانب القطاع الخاص بواقع 1000 طن لكل منهم.

عاجل