رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ قانون دولي: إسرائيل مستمرة في إبادة قطاع غزة أمام أنظار العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور رائد أبو بدوية، أستاذ القانون الدولي، إن الولايات المتحدة عليها أن تخجل من نفسها، والمجتمع الدولي كذلك، فيما يتعلق بالاحتفال باليوم العالمي للإبادة في ظل ارتكاب قوات الاحتلال إبادة جماعية في قطاع غزة.

وأضاف أبو بدوية، خلال لقائه عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أن كل ما حدث في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر حتى اليوم من استهداف للمدنيين ومساكنهم وأعيانهم والمستشفيات والمدارس وتهجيرهم، يدل على سياسة واضح وسلوك واضح في القانون الدولي للإبادة الجماعية.

وأوضح أستاذ القانون الدولي أن الإبادة الجماعية هي التدمير عن قصد سواء جسديا أو روحيا لجماعة عرقية، وهو ما يحدث للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وهذا يحدث أمام العالم كله للأسف الشديد.

ونوه أستاذ القانون الدولي بأن أهم منظومة دولية في العالم وهي الأمم المتحدة وأهم جهاز بالأمم المتحدة وهو مجلس الأمن فشل أمس في إصدار قرار بوقف العمليات العسكرية، والعالم كله يرى الإبادة بقطاع غزة.

 

وقالت منى عوكل مراسلة قناة "القاهرة الإخبارية"، إن الأنباء تتوالى عن أن منطقة جباليا تشهد تقدمًا من الآليات العسكرية الإسرائيلية، وهناك 4 مدارس تأوي 300 نازح في كل واحدة منها، تمت محاصرتها من قِبل جيش الاحتلال بالإضافة للاعتقالات.

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن قوات الاحتلال تخرج الرجال من المدارس، وتوجه أمرًا لهم بخلع ملابسهم وتفتيشهم بشكل كامل، وإبقائهم في العراء لساعات طويلة قبل التحقيق معهم، مؤكدة أن قوات الاحتلال تقوم بتفتيش وإعدامات ميدانية وسط الشوارع، وعلى مرأى من النساء والأطفال. 

ولفتت إلى أن جيش الاحتلال يحاصر الآن مدرسة العائلة المقدسة وسط مدينة غزة، ويقوم بإخراج من فيها، ويأمرهم بخلع ملابسهم، وهناك عدد كبير تم اعتقالهم في شمال ووسط غزة، في منطقة الشجاعية.

أما بالنسبة للجنوب، أوضحت مراسلة القاهرة الإخبارية، أن الاستهدافات تقترب وتتركز وسط خان يونس، وهي مناطق كانت مكتظة بالسكان، لافتة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي كان يركز استهدافاته في محيط مستشفى الهلال الأحمر، ومحيط مستشفى ناصر. 

وأردفت أن المناطق الشرقية ما زالت تشهد اشتباكات عنيفة جدًا، وفقًا لتصريحات جيش الاحتلال والفصائل، بينما المشاهد في منطقة خان يونس تعبر عن ازدحام شديد بسبب نزوح عدد كبير من المواطنين تجاه خان يونس، وبدأت تخلو من السكان الذين يتوجهون إلى مناطق جنوب غزة، تحديدًا في منطقة رفح.

وتابعت: "السكان لا يجدون أماكن يذهبون إليها، المساكن ممتلئة والمستشفيات، وهناك حديث عن مراحل متقدمة من الاجتياح البري، وما زالت دير البلح والنصيرات تتعرضان لاستهدافات عنيفة".

الاحتلال يستهدف المنازل ومدارس الإيواء في غزة

قالت مصادر طبية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، إن عشرات من الشهداء سقطوا جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن الطيران الحربي الإسرائيلي دمر منزلا في منطقة معن بخان يونس، ونفذ حزامًا ناريًا وشن غارات مكثفة على محيط مستشفى "الأوروبي" في خان يونس.

واستهدف الطيران الحربي كذلك منزلاً غرب "دير البلح" بجوار شارع البيئة وسط القطاع، ما أسفر عن سقوط عدد كبير من الشهداء والإصابات وسط مُناشدات لسيارات الإسعاف بالتوجه للمكان.

واستهدف الاحتلال بعدد كبير من القذائف الدخانية مدارس الإيواء في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

بدورها، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس رشق تل أبيب بالصواريخ ردا على المجازر المستمرة بحق المدنيين الفلسطينيين.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بدوي صفارات الإنذار في "تل أبيب" الكبرى، جراء إطلاق الصواريخ عليها من قبل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

الهلال الأحمر الفلسطيني: هناك حاجة لتدخل أممي سريع لإنقاذ الوضع الصحي بغزة

كشف مدير إعلام الهلال الأحمر الفلسطيني رائد النمس عن إنشاء وحدة ميدانية لاستقبال وإنقاذ الجرحى من العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وقال النمس في مداخلة هاتفية له اليوم الجمعة إن "الوحدة الصحية الميدانية، التي تم أنشاؤها في شمال القطاع لإنقاذ حياة المواطنين، تستقبل يوميا ما يقارب 200 حالة من المصابين في غزة، وذلك وسط توقف جميع المستشفيات عن العمل بسبب نفاذ الوقود".

ووصف مدير إعلام الهلال الأحمر الفلسطيني الوضع الصحي الراهن في شمال غزة بـ"الكارثي للغاية"، مشددا على الحاجة الماسة لتدخل أممي سريع من أجل منع تفاقم الأزمة الصحية داخل القطاع.

وأكد النمس مواصلة جميع الطواقم الطبية في الهلال الأحمر الفلسطيني عملها تجاه جميع الفئات المتضررة من العدوان الإسرائيلي على غزة، مستنكرا كافة الانتهاكات الإسرائيلية التي ترتكب بحق مقدمي الخدمات الصحية من قتل واعتقالات في القطاع.

وأشار إلى استشهاد 281 شهيدا بين طبيب وممرض ومسعف، وتوقف أكثر من 27 مستشفى عن العمل جراء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من شهرين على القطاع، محملا في الوقت نفسه الاحتلال مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع الصحية في غزة.

عاجل