رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا تدعو مجلس الأمن إلى التعامل الفوري مع الأزمة في غزة

نشر
الدمار في غزة
الدمار في غزة

دعت الممثلة الدائمة لبريطانيا في الأمم المتحدة باربرا وودوارد، اليوم الجمعة إلى ضرورة التعامل الفوري مع الأوضاع المتأزمة في قطاع غزة قائلة "إننا بحاجة إلى الاستجابة، والاستجابة بشكل عاجل".

وقالت الدبلوماسية البريطانية في كلمتها خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي اليوم حسبما نقل الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة إن "العدد الهائل من المدنيين الذين قُتلوا أمر صادم"، ودعت إسرائيل إلى أن "تكون دقيقة فيما يخص استعادة أكثر من 100 محتجز في غزة".

وأضافت "نحن واضحون تمامًا بأنه يجب على إسرائيل أن تكون دقيقة في تحقيق هذا الهدف"، مشددة على أنه في الوقت نفسه "يجب حماية المدنيين".

وأشارت إلى الحاجة لزيادة ملحوظة في المساعدات المستدامة والخدمات الأساسية لمنع وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة، موضحة أنه "بينما نعمل على وقف الكارثة الإنسانية في غزة، نحتاج كذلك إلى العمل على تجنب التصعيد في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة".

ووصفت السفيرة البريطانية إعلان إسرائيل مؤخرًا عن الموافقة على بناء مستوطنات جديدة في الأراضي الفلسطينية بأنه "أمر مثير للقلق ولن يؤدي إلا إلى زيادة التوترات".

واختتمت السفيرة البريطانية كلمتها بالقول "لنكن واضحين، إن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وإنها تشكل عقبة أمام السلام، وتهدد الجدوى المادية وتحقيق حل الدولتين"، داعية إلى تراجع إسرائيل الفوري عن سياسة التوسع.

أمريكا تبلغ مجلس الأمن معارضتها وقف إطلاق النار في غزة

أعربت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، عن عدم دعمها لدعوات الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال السفير الأمريكي ونائب الممثل الدائم للولايات المتحدة روبرت وود، في الجلسة الطارئة لمجلس الأمن، إن عدم دعم الولايات المتحدة لدعوات وقف إطلاق النار بسبب أن ذلك سيتسبب في غرس بذور الحرب المقبلة لأن حماس لا ترغب في رؤية سلام دائم أو رؤية حل الدولتين- وفق ما جاء على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.

وقال السفير إنه يجب على إسرائيل احترام القانون الإنساني الدولي وإجراء عملياتها بطريقة تقلل من الضرر الذي يلحق بالمدنيين.

وأضاف "أكدنا أيضًا على أنه يجب على إسرائيل تجنب المزيد من التهجير الجماعي للمدنيين في جنوب غزة، الذين فر العديد منهم سابقًا من العنف، ويجب على إسرائيل أيضًا ضمان وجود دعم إنساني كافٍ للأفراد النازحين".

وأشار أيضًا إلى أنه يجب أن تتاح للمدنيين النازحين في غزة فرصة العودة بمجرد أن تسمح الظروف بذلك.

وقال وود "يجب ألا يكون هناك تهجير أو تقليص دائم في أراضي غزة، ولن تدعم الولايات المتحدة تحت أي ظرف من الظروف النقل القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية".