رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لا يقل السن عن 18 عامًا.. شروط التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

نشر
الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات شروط التصويت والمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، التي تنطلق الأحد المقبل، وفقًا لقانون الانتخابات.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024 كل من المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي ورمزه النجمة، وفريد زهران، رئيس الحزب المصري الديموقراطي، ورمزه الشمس، وعبدالسند يمامة ورمزه النخلة، وحازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه السلم.

شروط المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024

ويستعرض «مستقبل وطن نيوز» شروط المشاركة في التصويت في بالانتخابات الرئاسية 2024، وفقًا للقانون، على النحو التالي:

1- أن يكون سن المواطن 18 عامًا فأكثر.

2- أن يكون الناخب مدرجا بقاعدة بيانات الناخبين.

3- لا يحق التصويت للمصاب باضطراب نفسي أو عقلي

4- ألا يكون قد صدر ضد المواطن حكم نهائي لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة أو ارتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005.

5- ألا يكون قد صدر ضد المواطن حكم نهائي لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم 344 لسنة 1952 بشأن إفساد الحياة السياسية.

6- ألا يكون قد صدر ضد الناخب حكم نهائي من محكمة القيم بمصادرة أمواله.

7- يحرم من التصويت من صدَر ضده حكم نهائي بفصله، أو بتأييد قرار فصله من خدمة الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة.

8- يمنع من التصويت من صدَر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير.

9- ألا يكون المواطن محكوم عليه بحكم نهائي في جناية.

10- من صدر ضده حكم نهائي بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية.

يذكر أن القانون أعفى ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة، من المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

الصمت الانتخابي

وبدأ الصمت الانتخابي في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، في الساعة 12 صباح اليوم الجمعة، الذي تتوقف فيها الدعاية الانتخابية للمرشحين داخل مصر على مدار يومي الجمعة والسبت، وذلك لإتاحة فرصة أمام الناخبين في اختيار من يرغبون في ترشيحهم دون تأثير.

ويحظر خلال فترة الصمت الانتخابي ممارسة الأنشطة الدعائية للمرشحين، حتى يتاح للمواطن التركز والتريث في اختيار المرشح الراغب في انتخابه.

إنهاء استعدادات التصويت في الانتخابات الرئاسية

وأعلن المستشار أحمد البنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة انتهت من كل الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، أيام الأحد والاثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل «10 - 11 - 12 ديسمبر 2023»، مُعلنًا أن عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلي أمامها المواطنون بأصواتهم يبلغ 11 ألفًا و631 لجنة، داخل 9376 مركزًا انتخابيًا، ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

توزيع القضاة

وأضاف، أن 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، سيتولون الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، موضحًا أنه وُضع في الاعتبار التيسير على كبار السن والناخبين ذوي الاحتياجات الخاصة في توزيع الناخبين على المراكز الانتخابية.

التسهيل على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة

وأشار البنداري، إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات حرصت في اختيار مقار لجان الاقتراع الفرعية على مراعاة متطلبات كبار السن وذوي الإعاقة والتيسير عليهم في عملية التصويت، وعدم تكبيدهم أي مشقة أو عناء.

وكشف، أن الهيئة وضعت إرشادات مكتوبة في كل لجان الاقتراع لذوى الإعاقة السمعية لتسهيل عملية الاقتراع عليهم، كما أنها اعتمدت بطاقات التصويت بطريقة «برايل» للتسهيل على الناخبين المكفوفين.

توجيه الدعوة للبعثات الدبلوماسية

وأوضح البنداري، أن الهيئة الوطنية للانتخابات وجهت الدعوة لجميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة داخل مصر، لمتابعة الانتخابات الرئاسية، مُشيرًا إلى أنه تقدم بالفعل إلى الهيئة 24 سفارة وتسجيل 67 دبلوماسيًا منها لأعمال المتابعة.

وأكد، أن تم اعتماد 14 منظمة دولية ستشارك في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، وأن عدد المتابعة الذين صدرت لهم تصاريح بهذا الشأن عن تلك المنظمات بلغ 220 متابعًا، إلى جانب تسجيل 62 منظمة مجتمع مدني محلية، وتم صدور التصاريح لـ22 ألفًا و340 متابعًا لها.

المتابعة الإعلامية لـ الانتخابات الرئاسية

وأوضح البنداري، أن المتابعة الإعلامية لـ الانتخابات الرئاسية 2024 تضم 528 متابعًا دوليًا عن 115 وسيلة إعلامية وصحفية، إلى جانب 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية صدرت تصاريح لـ4218 صحفيًا وإعلاميًا لها.

الانتخابات الرئاسية في الخارج

واستمرت عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج لمدة 3 أيام خلال الجمعة والسبت والأحد الموافقين 1 و2 و3 ديسمبر الجاري، في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، التي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

عاجل