رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشاركة تعزز الديمقراطية والاستقرار.. استعدادات مكثفة لاستقبال المواطنين في لجان الانتخابات الرئاسية

نشر
سيارات نقل ذوي الهمم
سيارات نقل ذوي الهمم للجان الانتخابية

تواصل الدولة بمختلف أجهزتها المعنية استعداداتها المكثفة لإجراء الانتخابات الرئاسية 2024، والتسهيل على الناخبين في الإدلاء بأصواتهم واختيار مرشحهم، والمشاركة في رسم خريطة المستقبل لوطن مستقر.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024، التي تنطلق الأحد المقبل 10 ديسمبر الجاري، كل من المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي ورمزه النجمة، وفريد زهران، رئيس الحزب المصري الديموقراطي، ورمزه الشمس، وعبدالسند يمامة ورمزه النخلة، وحازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه السلم.

استعدادات قطاع الكهرباء

وفيما يرتبط بمحور استعدادات قطاع الكهرباء، تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لرفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المناطق، والتنسيق مع جميع الجهات بالدولة، وتوفير سُبل الدعم، بما يضمن استقرار التغذية الكهربائية؛ حرصًا على انتظام وحسن سير العملية الانتخابية.

وشملت استعدادات قطاع الكهرباء لإجراء الانتخابات الرئاسية ما يلي:

  • الحفاظ على انتظام التيار الكهربائي بالمقار الانتخابية الواقعة في نطاق جميع المحافظات.
  • وقف جميع أعمال الصيانة أثناء فترة الانتخابات.
  • الاستعداد الكامل بجميع وحدات الديزل المتنقلة لتعمل كمصدر تغذية بديلة لمواجهة أي أزمة طارئة.
  • تواجد فرق طوارئ مُجهزة بأحدث السيارات والأجهزة في جميع التخصصات على مدار اليوم للتدخل الفوري حال حدوث أي أعطال في الشبكة.

يأتي ذلك؛ حرصًا من قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة على تأمين التغذية الكهربائية، واستقراراها، ورفع حالات الاستعداد والطوارئ في جميع اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع كل قطاعات الدولة.

الانتخابات الرئاسية

قطاع المياه

وفيما يتصل بقطاع المياه واستعداداته للانتخابات الرئاسية، أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة الكبرى انتهاء خطة الاستعدادات والانتشار بجميع الإدارات؛ استعدادًا للانتخابات الرئاسية، لتقديم خدماتها للناخبين والمقرات واللجان الانتخابية، من خلال تواجد سيارات مياه الشرب أمام جميع اللجان والمقرات الرئيسية، مع توفير جميع الخدمات التي تقدمها الشركة من خلال مراكز خدمة العملاء، وإدارات العلاقات العامة والاعلام والتوعية.

من جانبه، أوضح المهندس مصطفى الشيمي، رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة، أنه بالتنسيق الكامل مع جميع الجهات المسؤولة سيتم توزيع سيارات المياه النقية عليها أمام المقار الانتخابية، وتستمر حتى انتهاء العملية الانتخابية وإعلان النتيجة.

وأضاف الشيمي، أن ما تقوم به الشركة هو واجب وطني لخدمة العملية الانتخابية، ودعم التوعية بأهمية الحفاظ على المياه، وتفعيل طرق ترشيد الاستهلاك.

وزارة الداخلية

وعقد  اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، اجتماعًا بمساعدي الوزير، والتقى بمديري الأمن وقيادات الأجهزة الأمنية بمواقعها على مستوى الجمهورية عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»؛ لمتابعة خطة تأمين الانتخابات الرئاسية 2024.

الانتخابات الرئاسية

محاور الخطط الأمنية لتأمين الانتخابات الرئاسية

استعرض الوزير، محاور الخطط الأمنية التي أعدتها الوزارة لتأمين الانتخابات الرئاسية 2024، والتي ترتكز على ثوابت يأتي في مقدمتها الاهتمام بتوفير المناخ الآمن للمواطنين وتأمين قيامهم بممارسة التي في الإدلاء بأصواتهم الانتخابية.

وتابع عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» استعدادات أجهزة الوزارة بمختلف مديريات الأمن لتأمين سير العملية الانتخابية، وخطط انتشار القوات بالمحاور الرئيسية والمواقع على مستوى الجمهورية.

انتشار مدرعات سريعة الحركة

ووجه وزير الداخلية، بتدعيم الخدمات الأمنية بالمنطقة المحيطة بالمقرات الانتخابية بتشكيل انتشار مدرعات سريعة الحركة وعناصر البحث الجنائي، بما يعكس المظهر الحضاري المتميز للشرطة، وما تذخر به من جاهزية العنصر البشرى والإمكانيات اللوجستية، وتكثيف الدوريات الأمنية داخل وخارج المدن وعلى الطرق والمحاور، وتفعيل دور نقاط التفتيش والأكمنة والتمركزات الثابتة والمتحركة.

الاستعانة بعناصر الشرطة النسائية

كما وجه وزير الداخلية بالاستعانة بعناصر الشرطة النسائية، وتوفير كل الاحتياجات اللازمة للناخبين من كبار السن والمرضى وذوى الهمم، مُشددًا على حسن معاملة المواطنين واحترام حقوق الإنسان وتقديم العون والمساعدة لهم، وتحقيق التعاون المثمر بين المواطن وأجهزة الشرطة كعامل أساسي في نجاح الخطط الأمنية.

وأكد، أهمية اتخاذ جميع الإجراءات لتأمين المنشآت الهامة والحيوية وأماكن التجمعات، مثل محطات السكك الحديدية والمترو وغيرهما.

في الإطار ذاته، شدد وزير الداخلية على متابعة تنفيذ خطط تأمين احتفالات الأخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد وتأمين محيط الكنائس ودور العبادة واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لتعزيز الأمن العام.

استعدادات وزارة الداخلية للانتخابات الرئاسية

غرف عمليات فرعية

وكلف القيادات الأمنية بتشكيل غرف عمليات فرعية والتواصل على مدار اليوم مع غرفة العمليات الرئيسية، لمتابعة تنفيذ خطط التأمين وسرعة الإخطار بأي أحداث والتواجد الميداني الفعال لكل المستويات الإشرافية والقيادية؛ لتوعية القوات والتأكيد على استيعابهم للمهام المكلفين بها.

في نهاية الاجتماع، أكد وزير الداخلية أن التحديات الأمنية التي تفرضها المرحلة تتطلب بذل الجهد والانضباط في الأداء وإنفاذ القانون بكل حزم وحسم لتحقيق أهداف الاستراتيجية الأمنية المعاصرة، مُعربًا عن ثقته في أن رجال الشرطة قادرون على مواجهة التحديات ويبذلون في سبيل ذلك جهودًا مضنية.

دعم ذوي الهمم وكبار السن

وأعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، انتهاء الوزارة من كل الاستعدادات والإجراءات للمساهمة في تيسير وتسهيل مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والفئات غير القادرة في الانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحرصت وزيرة التضامن على الوقوف على آخر تلك الاستعدادات، حيث تابعت بمقر وزارة التضامن اصطفاف السيارات المجهزة للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن للمشاركة في العملية الانتخابية، حيث من المقرر أن تنتشر تلك السيارات في كل الميادين ومحافظات الجمهورية المختلفة لنقل الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والفئات غير القادرة بمختلف مواقعهم الجغرافية لمقار لجانهم الانتخابية للمشاركة في العملية الانتخابية.

وأكدت، أن وزارة التضامن تسخر كل مواردها البشرية، سواء من خلال الـ15 ألف رائدة اجتماعية واللاتي قدمن التوعية للمواطنين بأهمية مباشرة حقوقهم السياسية، وحثهم على المشاركة في جميع الاستحقاقات الدستورية.

وذكرت القباج، أن وزارة التضامن ساهمت في طباعة البطاقات الانتخابية بلغة «برايل» للتيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المشاركة في العملية الانتخابية، فضلًا عن التعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات للمساهمة في إتاحة اللجان الانتخابية؛ كي يستطيع الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية المشاركة في العملية الانتخابية والتوجه إلى اللجان مقار الانتخاب.

استعدادات وزارة التضامن للانتخابات الرئاسية

إنهاء استعدادات التصويت في الانتخابات الرئاسية

وأعلن المستشار أحمد البنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة انتهت من كل الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، أيام الأحد والاثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل «10 - 11 - 12 ديسمبر 2023».

وذكر البنداري، أن عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلي أمامها المواطنون بأصواتهم يبلغ 11 ألفًا و631 لجنة، داخل 9376 مركزًا انتخابيًا، ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

توزيع القضاة

وأضاف، أن 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، سيتولون الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، موضحًا أنه وُضع في الاعتبار التيسير على كبار السن والناخبين ذوي الاحتياجات الخاصة في توزيع الناخبين على المراكز الانتخابية.

توجيه الدعوة للبعثات الدبلوماسية

وأوضح البنداري، أن الهيئة الوطنية للانتخابات وجهت الدعوة لجميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة داخل مصر، لمتابعة الانتخابات الرئاسية، مُشيرًا إلى أنه تقدم بالفعل إلى الهيئة 24 سفارة وتسجيل 67 دبلوماسيًا منها لأعمال المتابعة.

وأكد، أن تم اعتماد 14 منظمة دولية ستشارك في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، وأن عدد المتابعة الذين صدرت لهم تصاريح بهذا الشأن عن تلك المنظمات بلغ 220 متابعًا، إلى جانب تسجيل 62 منظمة مجتمع مدني محلية، وتم صدور التصاريح لـ22 ألفًا و340 متابعًا لها.

عاجل