رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: الشعب الأوكراني هزم طموح بوتين في السيطرة على بلاده

نشر
 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنّ الشعب الأوكراني لم يسمح لروسيا بالانتصار عليه، وهزم طموح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السيطرة على بلاده.

وأضاف بايدن، في مؤتمر صحفي، أنه عمل مع الشركاء والحلفاء لدعم الشعب الأوكراني، وأنهم ملتزمون بالدفاع عن أوكرانيا ودعمها عسكريا.

وأوضح بايدن أن الولايات المتحدة لن تسمح لبوتين بالانتصار في أوكرانيا، لأن ذلك سيشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي.

أوكرانيا: الدفاعات الجوية تعترض 18 من أصل 23 مسيرة وصاروخًا روسيًا

أسقطت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية 18 طائرة دون طيار من طراز شاهد وصاروخا جويا موجها من طراز كيه-59 خلال الساعات الماضية.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية عن بيان القوات قوله: "خلال الساعات الماضية، هاجم الروس أوكرانيا بـ 23 طائرة بدون طيار من طراز شاهد 136/131 من كيب تشودا، وشبه جزيرة القرم المحتلة، وصاروخ جوي موجه من المجال الجوي لمنطقة خيرسون المحتلة".

وشاركت الطائرات المقاتلة ووحدات الصواريخ المضادة للطائرات ومجموعات النار المتنقلة التابعة للقوات الجوية وقوات الدفاع الأوكرانية في صد الهجوم الجوي.

روسيا تتقدم على كافة الجبهات في أوكرانيا

قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، إن الجيش الروسي يتقدم على كافة الجبهات في أوكرانيا، وفق ما نقلت عنه وكالة "ريا نوفوستي".

وأضاف وزير الدفاع الروسي، أن روسيا ستجري تدريبات عسكرية بحرية تسمى أوشن-2024 العام المقبل.

وكانت أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، الأربعاء الماضي، أن روسيا أطلقت 21 طائرة مسيرة و3 صواريخ كروز باتجاه أوكرانيا الليلة الماضية، مشيرة إلى أن جميع المسيرات وصاروخين دُمروا قبل بلوغ أهدافهم.

وقالت القوات الجوية على تطبيق تيليجرام للتراسل إن الطائرات المسيرة إيرانية الصنع من طراز (شاهد) كانت موجهة صوب منطقة كميلنيتسكايي في حين كانت الصواريخ موجهة نحو الأجزاء الجنوبية من أوكرانيا، وهناك قاعدة جوية في منطقة كميلنيتسكايي بغرب أوكرانيا.

وأضافت القوات الجوية أنه رغم عدم تدمير الصاروخ الثالث فإنه "لم يصل" إلى هدفه لكنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق من الأربعاء إن فرقاطة تابعة لأسطولها في البحر الأسود شنت هجوما بأربعة صواريخ كروز على البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا، لكن لم يتضح متى وقع الهجوم، وتنشر وزارة الدفاع الروسية أحيانا معلومات بعد تأجيلها لفترة.

وقالت البحرية الأوكرانية إن 3 صواريخ كروز روسية أطلقت من منطقة خيرسون المطلة على البحر الأسود، والتي تسيطر روسيا على أجزاء منها منذ وقت مبكر من الحرب التي بدأتها موسكو قبل 21 شهرا.

عاجل