رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: نعمل على توسيع الاستجابة الإنسانية وزيادة المساعدات لقطاع غزة

نشر
بايدن
بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، العمل على توسيع الاستجابة الإنسانية للوضع في قطاع غزة، وزيادة المساعدات الغذائية والمستلزمات الطبية للقطاع. 
 

وقال بايدن إنه منذ أواخر أكتوبر عملت واشنطن مع شركائها والمنظمات الدولية لتوصيل المساعدات للمدنيين في غزة، ما أدى إلى دخول أكثر من ألفى شاحنة محملة بالغذاء والمياه والمعدات الطبية والوقود إلى القطاع"، حسبما ذكرت قناة (الحرة الأمريكية) الخميس. 


 

يذكر أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أعلن في وقت سابق، أن الولايات المتحدة سوف تنقل ما يزيد عن 54 ألف رطل من المواد الطبية والمساعدات الغذائية جوا لتسليمها للمدنيين في غزة.  

بجهود «مصرية- قطرية» تمديد الهدنة في قطاع غزة 

 

أفادت قناة (القاهرة الإخبارية)، اليوم الخميس، بأنه بجهود (مصرية- قطرية)، تم تمديد الهدنة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة (حماس)، وفقا لنفس الشروط السابقة.
 

وكانت "الهدنة الإنسانية المؤقتة" في قطاع غزة قد بدأت صباح الجمعة الموافق 24 نوفمبر 2023 لمدة أربعة أيام، بعد أن اتفق الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي على بنودها التفصيلية بوساطة مصرية قطرية ورعاية أمريكية.. وبموجبها يتم تبادل 50 محتجزا في غزة مقابل تحرير 150 أسيرا فلسطينيا بالسجون الإسرائيلية ، وإدخال 130 ألف لتر سولار و4 شاحنات من الغاز عبر ميناء رفح البرى إلى قطاع غزة ، وتدفق المساعدات الإنسانية من مصر إلى القطاع بحيث يتم يوميا إدخال 200 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والأدوية والمياه وذلك للمرة الأولى منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي.
 

وتم تمديد "الهدنة" لمدة يومين إضافيين بذات الشروط، ويتم خلالهما الإفراج عن المزيد من المحتجزين بغزة والأسرى الفلسطينيين، حيث ينص اتفاق التمديد على الإفراج عن 10 من المحتجزين من النساء والأطفال مقابل 30 من الأسرى الفلسطينيين في كل يوم؛ ليصبح الإجمالي 20 إسرائيليا مقابل 60 فلسطينيا.

عاجل