رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحذير عاجل من هيئة الدواء بشأن فوار الحموضة.. هذا ما يفعله بمعدتك

نشر
فوار الحموضة (تعبيرية)
فوار الحموضة (تعبيرية)

قالت هيئة الدواء المصرية، اليوم الأربعاء، إنّ فوار الحموضة يؤثر على فعالية كثير من الأدوية، ويغير طريقة عملها، وقد يزيد من خطر التعرض لبعض الآثار الجانبية ويسبب اضطرابات بالمعدة.

وأوضحت الهيئة في منشور لها، على موقع «فيس بوك» أنّ فوار الحموضة يقلل من حدوث الامتصاص الجيد لأدوية كثيرة، مما يؤثر على مستواها في الدم، وفاعليتها، مثل مضادات الفطريات، منها «الأتراكونازول».

مخاطر تناول فوار الحموضة

وأشارت الهيئة إلى أن فوار الحموضة يحتوي على بيكربونات الصوديوم، تعمل على تحييد حمض المعدة، ولكن هذه العملية تؤدي أيضا إلى تكوين مركبات تسمى «الكربامات»، ترتبط بالعديد من الأدوية، مما يمنع امتصاصها بشكل جيد.
ونصحت هيئة الدواء المواطنين بضرورة فصل جرعات هذه الأدوية عن مضادات الحموضة (الفوار) بساعتين أو أكثر، وذلك لتجنب تقليل فعاليتها.

5 نصائح مهمة من «الصحة» لمرضى الجيوب الأنفية

أصدرت وزارة الصحة والسكان مجموعة من النصائح المهمة لمرضى الجيوب الأنفية، وذلك في إطار حرصها على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة.

وتشمل النصائح ما يلي:

  • غسل الأنف بمحلول ملحي أو البخاخات لتقليل الإفرازات، وذلك بعد استشارة الطبيب.
  • التخلص من مسببات التهيج والحساسية.
  • شرب كميات وفيرة من المياه بشكل يومي.
  • وضع كمادات دافئة على الوجه لتخفيف الألم.
مرض الجيوب الأنفية

الصحة تحذر تناول الأدوية دون استشارة الطبيب

وحذرت الوزارة من الحصول على أي أدوية بدون الرجوع إلى طبيب مختص، كما نصحت المواطنين بالبعد عن الوصفات التي يتم تداولها بين المواطنين وبعضهم البعض.

وطالبت الوزارة المواطنين في حال الرغبة في معرفة أي استفسار أو أي تساؤلات ضرورة الاتصال بالوزارة من خلال الخط الساخن لها 105.

وأكدت الوزارة رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية، مؤكدة توافر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية.

ويصاب العديد من المواطنين بالتهابات الجيوب الأنفية نتيجة التقلبات الجوية، فقد نصحت هيئة الأرصاد الجوية مرضى حساسية الجيوب الأنفية بارتداء الكمامة أثناء الخروج من المنزل، والابتعاد عن أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء والألواح المعدنية.

الجيوب الأنفية

قائمة المدن الأكثر برودة في مصر

كشف بيان الأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء، قائمة المدن الأكثر برودة في مصر، وسجلت مدينة سانت كاترين 5 درجات مئوية، لتحتل المرتبة الأولى في القائمة، بينما سجلت مدينة نخل 8 درجات مئوية، ومدينة سيوة 9 درجات مئوية، ومدن المنيا وأسيوط 10 درجات مئوية.

وتضم قائمة المدن الأكثر برودة في مصر، محافظات جنوب الصعيد وجنوب سيناء والسواحل الشمالية، إلى جانب الإسكندرية، وذلك بسبب المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد في هذه الأثناء، ويؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة.

أمّا المدن الأكثر حرارة في مصر اليوم، فكانت أسوان بدرجة حرارة 28 مئوية، ثم الوادي الجديد بدرجة حرارة 29 مئوية، ثم أبو سمبل بدرجة حرارة 28 مئوية، ثم شلاتين بدرجة حرارة 28 مئوية، ثم مرسى علم بدرجة حرارة 28 مئوية.

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الأربعاء، طقس لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء، حار على جنوب الصعيد.. بارد ليلا على أغلب الأنحاء.

وأوضحت الهيئة -في بيان مساء أمس- أنه من المتوقع وفقا لـ طقس اليوم شبورة مائية صباحا قد تكون كثيفة أحيانا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

كما أنه من المتوقع أن تتساقط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سلاسل جبال الأحمر على فترات متقطعة، كما متوقع نشاط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

وأضافت أن بالنسبة لحالة البحر المتوسط من المتوقع وفقا لـ طقس اليوم أن تكون معتدلة، مع ارتفاع الموج فيه من متر ونصف المتر إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية إلى غربية.. وبالنسبة لحالة البحر الأحمر من المتوقع أن تكون معتدلة، مع ارتفاع الموج فيه من متر ونصف المتر إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية.

عاجل