رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هيئة الدواء تحذر من 3 أدوية مغشوشة

نشر
هيئة الدواء تحذر
هيئة الدواء تحذر من أدوية مغشوشة

أصدرت هيئة الدواء المصرية تقريرا رسميا تحذر خلاله من 3 أدوية مغشوشة موجودة فى السوق الدوائية، ويأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة وضبط السوق الدوائية.

وقالت هيئة الدواء: «تحذر الهيئة من العبوات المغشوشة من المستحضر الدوائي Tarivid 200 mg»، وأوضحت الهيئة كيف يمكن التفرقة بين العبوات المقلدة والأصلية وجاءت على النحو التالي:

- العبوات الأصلية الكرتون الخارجي يوجد علامة م أعلى كلمة تاريفيد في العبوة المقلدة الحجم مختلف.

يذكر أن هذا المستحضر يستخدم لالتهابات الجهاز التناسلي عند الرجال والنساء.

Tarivid 200 mg

هيئة الدواء تحذر من عبوات مغشوشة لمكمل غذائي شهير

حذرت هيئة الدواء من تناول عبوات مغشوشة من مكمل غذائي إيفاليكس 120 ملم شرب، المستخدم تحت إشراف طبي في دعم جميع وظائف العين والدماغ، بما يزيد القدرة على التعلم والتنسيق والتركيز.

هيئة الدواء المصرية شرحت أبرز الفروقات بين العبوات المقلدة والأصلية للمكمل الغذائي إيفاليكس 120 ملم شرب، أبرزها كتابة كلمة إنجلترا خطأ بدون نقاط حرف التاء (انجلـرا).

ناشدت هيئة الدواء المصرية المواطنين ومقدمي الخدمات الطبية بإبلاغ هيئة الدواء حال رصد أي من تلك العبوات المغشوشة تنطبق عليها المواصفات المذكورة.

هيئة الدواء تحذر من إضافة حمض الفوليك للشامبو


قالت هيئة الدواء المصرية إن طحن أقراص حمض الفوليك، وإضافتها لعبوة كاملة من الشامبو، واستخدامها بشكل يومي؛ مفيد للشعر من حيث الكثافة وتنشيط البويصلات، ومنع الشيب وإعطاء اللمعان إشاعات وغير صحيح.​

وأضافت هيئة الدواء: لا يمكن ضمان سلامة المنتج في حال تم خلطه مع مواد كيميائية أو مستحضرات دوائية دون الأخذ بالاعتبار حسابات السمية والتغيرات الحمضية التي تؤثر على بيئة البكتيريا الموجودة بالشعر.​

تؤكد هيئة الدواء المصرية على أهمية اتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي الخاصة باستخدام الأدوية والمستحضرات الصيدلية، كما توصي باستشارة الصيدلي في كل ما يتعلق بالطريقة الآمنة السليمة لاستخدام الدواء؛ فالصيدلي هو الخبير الأول بالطرق الآمنة لاستخدام الدواء.​

هيئة الدواء ومستشفى وادي النيل يوقعان بروتوكول للتوعية بالاستخدام الآمن والرشيد للدواء


وقعت هيئة الدواء المصرية، اليوم الخميس، بروتوكول تعاون مشترك مع مستشفى وادي النيل؛ حيث تضمن البروتوكول تدشين حملة توعوية تحت عنوان: "الاستخدام الآمن والرشيد للدواء"، وشعارها "العمل معا" Work together".

يأتي ذلك استكمالًا لجهود هيئة الدواء المصرية المستمرة في نشر الوعي الصحي الدوائي.

بروتوكول تعاون

قام بالتوقيع من جانب هيئة الدواء المصرية، الدكتور تامر عصام، رئيس الهيئة، ومن جانب مستشفى وادي النيل، الدكتور حازم خميس، مدير عام المستشفى، وذلك بحضور الدكتورة رشا زيادة، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية لشئون التطوير الفني وتنمية القدرات.

ويهدف البروتوكول إلى تقديم برامج تدريبية معتمدة في التخصصات الطبية والصيدلية للصيادلة والأطباء، والمتضمنة التعريف بأصول حوكمة وصف وصرف الدواء للمريض المصري.

عاجل