رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجنيه الرقمي.. كل ما تريد معرفته عن العملة الإلكترونية المصرية

نشر
الجنيه الرقمي
الجنيه الرقمي

أعلن البنك المركزي المصري، مؤخرا، أنه بصدد إصدار الجنيه الرقمي، ليشكل ثورة جديدة في المدفوعات الإلكترونية في مصر، باعتباره عملة رقمية رسمية يتم إصدارها على شكل أصول على قاعدة بيانات آمنة.

وأضاف البنك المركزي، في بيان، أنّ قيمة الجنيه الرقمي ستكون مساوية لقيمة الجنيه الورقي، وسيكون قابلًا للتحويل إلى الجنيه الورقي والعكس صحيح.

وأوضح البنك المركزي، أن الجنيه الرقمي سيكون متاحًا للتداول بين المحافظ الإلكترونية على الهواتف الذكية، وكروت الدفع الإلكتروني للجهات الحكومية، ونقاط البيع التجارية. 

مميزات الجنيه الرقمي 

وفيما يلي أبرز مميزات الجنيه الرقمي:

  • السرعة والأمان: يعتبر الجنيه الرقمي من أسرع وسائل الدفع، حيث يمكن إتمام المعاملات به في ثوانٍ معدودة. كما أنه من أكثر وسائل الدفع أماناً، حيث يتم تخزينه على قاعدة بيانات آمنة.
  • السهولة والراحة: يسهل استخدام الجنيه الرقمي، حيث يمكن استخدامه من خلال الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر. كما أنه يوفر الراحة للمواطنين، حيث يمكنهم إجراء المعاملات المالية في أي وقت وفي أي مكان.
  • الوصول الشامل: يوفر الجنيه الرقمي الوصول الشامل إلى الخدمات المالية، حيث يمكن استخدامه من قبل جميع المواطنين، بما في ذلك الأشخاص الذين لا يمتلكون حسابات بنكية.

معلومات عن الجنيه الرقمي

ويرصد موقع «مستقبل وطن نيوز» في هذه السطور أبرز المعلومات عن الجنيه الرقمي بعدما أعلن البنك المركزي المصري بأنه بصدد إصداره قريبًا.

  1. الجنيه الرقمي هو عملة رقمية رسمية صادرة عن البنك المركزي المصري.
  2. سيتم إصدار الجنيه الرقمي على شكل أصول رقمية على قاعدة بيانات آمنة.
  3. قيمة الجنيه الرقمي ستكون مساوية لقيمة الجنيه الورقي، وسيكون قابلًا للتحويل إلى الجنيه الورقي والعكس صحيح.
  4. يتميز الجنيه الرقمي بالسرعة والأمان والسهولة والراحة والوصول الشامل.
  5. تهدف الحكومة المصرية من إطلاق الجنيه الرقمي إلى تطوير قطاع المدفوعات الإلكترونية في مصر.
  6. يتوافق إطلاق الجنيه الرقمي مع التوجه العالمي نحو استخدام العملات الرقمية.
  7. سيتم تداول الجنيه الرقمي بين المحافظ الإلكترونية على الهواتف الذكية، وكروت الدفع الإلكتروني للجهات الحكومية، ونقاط البيع التجارية.
  8. يتوقع أن يدخل الجنيه الرقمي حيز التنفيذ في عام 2024. 

هدف إطلاق الجنيه الرقمي

وتهدف الحكومة المصرية من إطلاق الجنيه الرقمي إلى تطوير قطاع المدفوعات الإلكترونية في مصر، وجعلها أكثر كفاءة وسهولة وأمانًا، فضلا عن الوصول إلى الفئات غير المتعاملين مع البنوك، وتوفير الخدمات المالية لهم.

وتعد مصر من الدول الرائدة في مجال التحول الرقمي، وأطلقت الحكومة المصرية العديد من المبادرات الرقمية، مثل منصة مصر الرقمية وبنك مصر الرقمي. 

وتتوجه الدولة المصرية نحو استخدام العملات الرقمية بما يتوافق مع التوجه العالمي في هذا الصدد، إذ تسعى الدول إلى تقليل استخدام النقد الورقي والعملات المطبوعة، وذلك لخفض التكاليف، ومواكبة التطورات العالمية في مجال التكنولوجيا المالية.

عاجل