رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإمارات تسهم بـ100 مليون دولار في صندوق خاص بالميثان

نشر
رئيس مؤتمر الأطراف
رئيس مؤتمر الأطراف COP28 الدكتور سلطان الجابر

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، ورئيس مؤتمر الأطراف COP28، الدكتور سلطان الجابر، السبت، إن الإمارات قررت المساهمة بمبلغ 100 مليون دولار في صندوق تابع للبنك الدولي خاص بالميثان يهدف إلى المساعدة في الحد من حرق وانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وخلال المؤتمر الذي انطلق في دبي، الخميس، ويستمر حتى 12 ديسمبر الجاري، أعلنت دولة الإمارات عن عدة مبادرات لتمويل العمل المناخي من بينها صندوق استثماري ضخم بقيمة 30 مليار دولار، بالإضافة إلى المساهمة بقيمة 100 مليون دولار في صندوق الخسائر والأضرار الذي نجح المؤتمر في تفعيله خلال يومه الأول.

أمريكا تتعهد بتخصص 3 مليارات دولار لصندوق المناخ الأخضر

قالت نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس إننا نتعهد بتقديم 3 مليارات دولار لصندوق المناخ الأخضر مما يساعد الدول النامية على الاستثمار في مجالات الطاقة النظيفة .

وأضافت هاريس - خلال كلمتها في مؤتمر الأطراف (COP28) المنعقد في دبي - أننا نعمل على تخفيض الانبعاثات ليس في مجال الطاقة والنقل وحسب بل أيضا في الصناعة والزراعة وفي انشاء المباني والتعمير ، مشيرة إلى أننا نستثمر في الصمود والتكيف وذلك لاستعادة الغابات والمناطق الشاطئية ولجعل المجتمع أكثر صمودا أمام الطقس ، منوهة بأن هناك استثمارات في المجتمعات المهمشة لأنها تتحمل الأعباء نتيجة للتلوث بسبب الوقود الأحفوري .

وتابعت أن الولايات المتحدة رائدة في الجهود العالمية من أجل توسيع تمويل المناخ ، حيث زدنا من اسهاماتنا هذا العام بما يزيد عن 9.5 مليار دولار مما يضعنا على المسار الملائم لتلبية طموح الرئيس بايدن وهو 11 مليار دولار بحلول عام 2024 .

وأوضحت أننا نبرهن من خلال العمل كيف أن العالم يستطيع وعليه أن يستجيب لهذه الأزمة ، مؤكدة أن هذه اللحظة محورية وتاريخية للعمل الجماعي وعدم العمل سيؤثر سلبا على مليارات الأشخاص على مدى عقود آتية . 

وأشارت إلى أننا لكي نبقى على طموح 1.5 درجة يجب علينا تسريع العمل وزيادة الاستثمارات والقيادة بشجاعة وقناعة وأن نتحلى بالطموح للاستجابة لهذه اللحظة ، معربة عن ثقتها بأننا من خلال الطموح والعمل الجسور سنبني عالما أكثر ازدهارا ونظافة وسلامة من أجل الجيل الحالي والأجيال المقبلة.

تجديد موارد الصندوق جمعت حوالي 9.3 مليار دولار

وأفاد القائمون على الصندوق في أكتوبر أن الجولة الثانية الحالية من تجديد موارد الصندوق جمعت حوالي 9.3 مليار دولار من التعهدات لتمويل مشاريع في البلدان المعرضة لتأثيرات المناخ بين عامي 2024 و 2027.

وعلى الرغم من ذلك، فإن التعهدات حتى الآن تمثل جزءًا بسيطًا من حوالي 250 مليار دولار ستحتاجها البلدان النامية سنويا بحلول عام 2030 للتكيف مع عالم أكثر دفئًا. وبالإضافة إلى دعم التكيف مع المناخ، يمول الصندوق أيضًا مشاريع لمساعدة البلدان على التحول إلى الطاقة النظيفة.

قال مسؤول أميركي في مجال المناخ لوكالة "رويترز": إن نائبة الرئيس ستبلغ القمة بأن العالم يحتاج إلى "ضمان وجود الجميع على الطاولة، وأن الجميع يتقدمون في مكافحة المناخ... يجب على الجميع أن يتقدموا".

وقال مسؤول: "كان من المهم لكل من الرئيس ونائب الرئيس التأكد من وجود زعيم من الولايات المتحدة في 28 COP، مضيفًا أن هاريس تريد "التأكد من أننا نخبر العالم بقصة التقدم الذي أحرزناه في الولايات المتحدة في مجال تغير المناخ".
 

عاجل