رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بـ121 دولة.. بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية بالخارج غدًا

نشر
انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة 2024

أكدت صحيفة (الأهرام) أن الأنظار ستتوجه غدا الجمعة إلى جموع المصريين المقيمين بالخارج، حيث موعد التصويت في الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن عملية التصويت ستستمر أيام الجمعة والسبت والأحد، في مقار البعثات الدبلوماسية في 121 دولة، بجميع أنحاء العالم.
 

وذكرت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم الخميس، تحت عنوان "غدا.. بداية الاستحقاق الرئاسي" - أنه إذا كانت الانتخابات، سواء الرئاسية أو البرلمانية، هي التي تحدد شكل أداء الدولة، وكيفية إدارة شئونها، فإن الانتخابات الرئاسية هذه المرة لها خصوصية تميزها وحدها، مؤكدة أن تلك الخصوصية تنطلق من حقيقة أن الوطن المصري يمر في هذه الأيام بتحديات لم يعرفها من قبل.


 

وأضافت أنه ليس خافيا على أحد من المصريين مدى خطورة ما تمر به مصر الآن، سواء على الصعيد الإقليمي أو الدولي، وهو ما يترك بالضرورة أثره على الأوضاع بالداخل المصري.
 

وأشارت إلى أن المشاركة الكثيفة في التصويت تتمثل أهميتها في ثلاثة أوجه، أولا أنها ستنقل للعالم كله رسالة واضحة بأن هذا الشعب يصطف خلف قيادته التي سيختارها بمنتهى الحرية في الانتخابات، وثانيا أنها ستؤكد حقيقة أن المصريين يحبون وطنهم الذي ليس لهم وطن غيره، ثم ثالثا أن كثافة التصويت تعني الرغبة الحقيقية في بناء المستقبل، وإنجاح خطط التنمية الجارية حاليا على قدم وساق، ومن الضروري الاستمرار فيها. نعم، بدءا من غد سيثبت للكافة مدى حب المصريين لوطنهم العزيز مصر. 

ويتنافس على منصب رئيس الجمهورية 4 مرشحين، عبدالفتاح السيسي، ورمزه الانتخابى «النجمة» وفريد زهران، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى ورمزه الانتخابى «الشمس»، وعبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه الانتخابى «النخلة» وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه الانتخابى «السلم»،

وشكلت الهيئة الوطنية للانتخابات لجنة عامة للإشراف على لجان الانتخاب بالخارج، برئاسة المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، على أن يكون مقرها بالهيئة الوطنية للانتخابات، كما شكلت اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصريين بالخارج من أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى والعاملين بوزارة الخارجية. وقال المستشار أحمد بنداري، إن حملات الدعاية لمرشحى الرئاسة مستمرة فى الداخل وليس لها علاقة بالصمت الانتخابى بالخارج الذى بدأ أمس، مادام لا يتم التأثير على الناخب خارج مصر، ويكون توقف الدعاية بالداخل بدءا من الساعة 12 صباح الجمعة 8 ديسمبر، موضحا أن الهيئة الوطنية للانتخابات مسئولة عن مراقبة الصمت الانتخابى ورصد الخروقات.

ومن ناحية آخري، أبرمت الهيئة الوطنية للانتخابات وجامعة الدول العربية، مذكرة تفاهم مشتركة، تقوم بمقتضاها الجامعة العربية بمتابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، من خلال بعثة رسمية، بمختلف مراحلها وإجراءاتها حتى صدور النتيجة النهائية الرسمية لها.

ووقع مذكرة التفاهم المستشار حازم بدوي، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وعن جامعة الدول العربية السفير خليل إبراهيم الذوادي، الأمين العام المساعد، الذى تم تكليفه من قبل الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة بعثتها لمتابعة الانتخابات الرئاسية.

وأكد المستشار حازم بدوى فى تصريح له خلال مراسم إبرام مذكرة التفاهم ـ أهمية الدور الذى تضطلع به جامعة الدول العربية، بوصفها البيت الجامع للعرب والمنظمة العريقة محل الاحترام الكبير والمنوط بها تعزيز أواصر التعاون العربى المشترك فى العديد من المجالات، فى متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية، ونقل صورة واقعية عن العملية الانتخابية إلى مختلف شعوب المنطقة العربية والعالم بأسره.

وأشار إلى حرص الهيئة الوطنية للانتخابات على تبادل الخبرات مع الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية فى مجال الانتخابات والاستفتاءات، لافتا إلى أن الهيئة استحدثت بطاقات تصويت بطريقة برايل للتيسير على الناخبين المكفوفين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم، إعمالا لحقهم فى المشاركة.

 

عاجل