رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«السيادي السعودي» يحصل على قرض مجمع بـ5 مليارات دولار

نشر
مقر صندوق الاستثمارات
مقر صندوق الاستثمارات العامة السعودي

وقّع "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي مع شركة "كوريا للتأمين التجاري" (K-SURE) اليوم، اتفاقية لتأمين قرض مجمّع رتبه الصندوق مع 9 بنوك عالمية كبرى بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار (18.75 مليار ريال) لمدة 13 عاماً.

قال الصندوق في بيان إن القيمة الأولية للاتفاقية تبلغ 3 مليارات دولار، مع خيار زيادتها إلى 5 مليارات دولار وفقاً للشروط والأحكام التي جرى الاتفاق عليها مسبقاً، مشيرًا إلى أن هذا التمويل يُعد الأول من نوعه الذي يحصل عليه بتغطية من خلال مؤسسة معنية بتمويل الصادرات.

قال فهد السيف، رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي في الصندوق السيادي السعودي في البيان، إن هذا التمويل يُعد "من مصادر التمويل الأربعة الأساسية للصندوق، كما يسهم في تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية".

القروض وأدوات الدين تمثّل بحسب البيان أحد مصادر التمويل الرئيسية لـ"صندوق الاستثمارات العامة"، إلى جانب المساهمات النقدية من الحكومة، ونقل الأصول المملوكة للحكومة إلى الصندوق، وعوائد الاستثمارات.

ويأتي توقيع الاتفاقية اليوم استكمالاً لجهود الصندوق في تنويع مصادر تمويله، حيث طرح مؤخراً صكوكاً دولية بقيمة 3.5 مليار دولار، إلى جانب طرحه لأول سندات خضراء يصدرها صندوق ثروة سيادي من خلال طرحين تصل قيمتهما المجمّعة إلى 8.5 مليار دولار، بما في ذلك سندات خضراء تصدر للمرة الأولى بأجل استحقاق يصل إلى 100 عام، فضلاً عن حصوله على قرض مجمع بقيمة 17 مليار دولار (ما يعادل 63.75 مليار ريال) في عام 2022.

 تنمية حركة تصدير المنتجات

كان الصندوق السيادي السعودي قد وقّع في مارس 2022 مذكرة تفاهم مع شركة "كوريا للتأمين التجاري"، لتعزيز الشراكة الثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وقال الصندوق إن التعاون مع الشركة الكورية يهدف إلى تنمية حركة تصدير المنتجات والخدمات الكورية إلى المشروعات والشركات التي تعود ملكيتها كلياً أو جزئياً إلى الصندوق، فضلاً عن تعزيز الشراكات الاقتصادية بين البلدين.

عاجل