رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استقرار سعر الذهب اليوم الإثنين في بداية التعاملات الصباحية

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد سعر الذهب اليوم الإثنين 27 نوفمبر، استقرارا بمحلات الصاغة في سوق الذهب بمصر، في بداية التعاملات الصباحية  لليوم الثاني على التوالي، بالتزامن مع بدء تداول أولي جلسات التداول في البورصة العالمية للذهب، حيث سجل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر انتشارا ومبيعا في السوق المصرية 2790 جنيها للبيع، بينما سجل سعر الجنية الذهب 22320 جنيها.


أسعار الذهب في محلات الصاغة  اليوم الإثنين 27 نوفمبر كالتالي:

سعر عيار الذهب 24 


 عيار 24 اليوم  3188 جنيها للبيع.

عيار 24 اليوم سجل 3166 جنيها للشراء.

سعر عيار الذهب 21


 عيار 21  سجل 2790 جنيها للبيع.

 عيار 21 سجل 2770 جنيها للشراء.
 عيار 18 سجل 2394 جنيها للبيع.

عيار 18 اسجل  2374 جنيها للشراء .  

سعر عيار الذهب 14


عيار 14 سجل 1860 جنيها للبيع.

 عيار 14سجل 1840 جنيها للشراء .

سعر الجنيه الذهب 
بينما سجل سعر الجنيه الذهب 22320 جنيها وزن 8 جرامات عيار 21 ذهب صافي، قبل إضافة الضريبة أو الدمغة والمصنعية.

 

كيف يتم حساب أسعار الذهب بالمصنعية؟

وتعتبر أسعار الذهب في مصر عيار 21 بالمصنعية والضريبة والدمغة، من أهم ما يبحث عنه المشترون، ويتم حساب المصنعية بين 6-10 % من سعر الجرام، ويتراوح سعر المصنعية على الذهب اليوم عيار 21 من 70 إلى 180 جنيهًا، في محلات الصاغة عند الشراء، والذهب المستعمل تبدأ مصنعيته من 25 جنيها.

ويختلف حساب مصنعية السبائك يكون الأمر مختلفا، يتم حساب المصنعية على السبائك الأقل من 100 جرام  مثل المشغولات الذهبية، ويبدأ الجرام من 35 جنيها للأكثر من 100 جرام. 

 

أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر

يرجع ارتفاع أسعار الذهب في مصر إلى عدة عوامل، منها:

  • ارتفاع أسعار الذهب عالميًا: شهدت أسعار الذهب عالميًا ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأشهر الماضية، حيث وصل سعر أونصة الذهب إلى 1800 دولار، وذلك بسبب عدة عوامل، منها ارتفاع التضخم وزيادة المخاوف من الركود الاقتصادي.
  • ارتفاع سعر الدولار الأمريكي: ارتفع سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري خلال الفترة الأخيرة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب بالجنيه المصري.
  • زيادة الطلب على الذهب في مصر: يُعد الذهب ملاذًا آمنًا للمستثمرين في مصر، حيث يلجأ إليه العديد من المستثمرين في أوقات الأزمات الاقتصادية.
  • انخفاض المعروض من الذهب في مصر: يُعد المعروض من الذهب في مصر محدودًا، حيث يتم استيراد غالبية الذهب المستخدم في مصر.

 

معرض نبيو للذهب 

قال الدكتور علي المصيحلي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك زيادة في عدد المشتركين في معرض الذهب ليصل الي 50 شركة محلية وأجنبية وممثلين لدول ألمانيا والإمارات والصين وتركيا وإيطاليا وهناك مشترين أجانب من 18 دولة يصل عددهم إلى 110 مشتريين أجانب.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بمعرض نبيو للذهب والمجوهرات، أن معرض الذهب أصبح له مكانة كبيرة بين المعارض الدولية المتخصصة، وهناك منتجات بها طابع تراثي وتاريخي تتميز بأعلى جودة للصناعة المصرية لإعادة مصر إلى موقعها المتميز بين مصاف كبار المصنعين.

 

 وأشار وزير التموين أن هناك مساعي لوضع مصر على خريطة التصدير للذهب لدول الخليج وإيطاليا وأفريقيا وستأخذ مصر مكانتها الدولية في هذه الصناعة، مشيراً إلى التطور الكبير في صناعة الذهب والمجوهرات وهناك استخدام للتكنولوجيا الحديثة والذهب متوفر في الأسواق كما تم صدور قرار يسمح بدخول الذهب بدون الجمارك.

توقعات أسعار الذهب في مصر خلال الفترة المقبلة

ويتوقع بعض الخبراء استمرار ارتفاع أسعار الذهب في مصر خلال الأشهر المقبلة، وذلك بسبب استمرار ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، وارتفاع سعر الدولار الأمريكي، وزيادة الطلب على الذهب في مصر.

وتوقع بعض الخبراء أن يصل سعر جرام الذهب عيار 21 إلى 3000 جنيه مصري خلال عام 2024. كما يرى البعض أن أسعار الذهب قد تصل إلى مستوى 2000 دولار للأونصة خلال العام المقبل.

 

ومع ذلك، يشير بعض الخبراء إلى أن ارتفاع أسعار الذهب قد يتوقف أو يتراجع إذا بدأت البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى انخفاض الطلب على الذهب كملاذٍ آمن.

 

 

عاجل