رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احتجاز اليمن لسفينة محملة بالكيماويات تابعة لملياردير إسرائيلي

نشر
سفينة «سنترال بارك»
سفينة «سنترال بارك»

احتُجزت سفينة محملة بالكيماويات مرتبطة بشركة تابعة لإسرائيل في المياه الاقليمية بين اليمن والصومال اليوم الأحد، حسبما أفادت الجهة المسؤولة عن إدارة السفينة في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني.

يشتبه أن سفينة "سنترال بارك" التي ترفع علم ليبيريا قد تعرضت لحادث قرصنة، على بعد حوالي 54 ميلاً بحرياً قبالة سواحل الصومال، وفقاً لشركة "زودياك ماريتايم" (Zodiac Maritime)، التابعة لمجموعة "زودياك" (Zodiac Group) المملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

تتابع قوات البحرية الأمريكية الحادثة الخاصة بـ"سنترال بارك" التي سبق أن هدد المتمردون الحوثيون المتمركزون في اليمن بمهاجمتها إذا لم تغير مسارها إلى ميناء الحديدة اليمني.

قالت "زودياك" في بيانها إن أولويتها هي سلامة طاقم السفينة متعدد الجنسيات المكون من 22 فرداً من 6 دول، بقيادة قبطان تركي. وأضافت أن السفينة تحمل حمض الفوسفوريك.

قالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إنها على عِلم بأن أشخاصاً غير مصرح لهم صعدوا على متن السفينة، ونصحت السفن القريبة بتوخي الحذر.

سلسلة هجمات تستهدف السفن الإسرائيلية

تعد هذه الواقعة الأحدث في سلسلة من الهجمات التي استهدفت السفن ذات الصلة بإسرائيل منذ أن أصدر المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران والمتمركزون في اليمن تهديداً بمواصلة استهداف السفن حتى تتوقف العملية العسكرية الإسرائيلية ضد حركة "حماس".

قبل أسبوع، استولى المتمردون الحوثيون على سفينة "غالاكسي ليدر"، وهي حاملة سيارات ترفع علم جزر البهاما، وعلى متنها طاقم مكوّن من 25 شخصاً.

في وقت سابق من يوم الأحد، أفادت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة أن سفينة أخرى في المنطقة اقترب منها قاربان باللونين الأسود والأبيض يحملان ثمانية أشخاص يرتدون ملابس عسكرية.

موقع الحوثيين في اليمن يجعلهم في وضع مناسب لاستهداف السفن العابرة من خليج عدن إلى البحر الأحمر وإلى قناة السويس المصرية، التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط.

عاجل