رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مباحثات اقتصادية إيجابية بين رئيس الأرجنتين وصندوق النقد

نشر
مستقبل وطن نيوز

أجرى الرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير ميلي للمرة الأولى محادثات مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، وناقش معها الوضع الاقتصادي في بلاده.

وكتب الليبرالي المتشدّد ميلي على منصة إكس (تويتر سابقاً): "لقد أجريت اليوم محادثة ممتازة مع جورجييفا وتحدثنا خلالها عن التحدي الاقتصادي الكبير الذي تواجهه بلادنا".

من جهتها، أشارت جورجييفا عبر المنصة نفسها الى إلى أن هذا التواصل سمح لهما بالتطرق إلى "التحديات الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد الأرجنتيني والتدابير السياسية الحاسمة التي يتعين اتخاذها".

ويعاني ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية لسداد قرض ضخم بقيمة 44 مليار دولار حصل عليه من صندوق النقد الدولي في عام 2018، بسبب انخفاض غير مسبوق لاحتياطيات العملات الأجنبية.

وقبل زهاء عشرة أعوام، كان التضخم الذي يتجاوز نسبة 10 بالمئة هو القاعدة في الأرجنتين، ولكنه ازداد بشكل حاد هذا العام ليسجّل 143 بالمئة على أساس سنوي، في سابقة منذ 32 عاماً، بالتوازي مع تواصل انخفاض قيمة العملة المحلية، البيزو.

التفاوض مع صندوق النقد

وأعادت حكومة البيروني المنتهية ولايته ألبرتو فرنانديز التفاوض بشأن قرض صندوق النقد، لكن الانكماش الذي واكب جائحة كوفيد-19 والجفاف الشديد الذي ضرب هذا العام، ألحقا الضرر بالاقتصاد الأرجنتيني، ما جعل من الصعب تحقيق الأهداف المتفق عليها مع المؤسسة الدولية.

وأكد ميلي أنه تحدث مع جورجييفا بشأن "الجوانب المختلفة لخطة التكيف المالي والبرنامج النقدي. وأظهر الصندوق تعاونه في إيجاد الحلول الهيكلية التي تحتاجها الأرجنتين"، حسب قوله.

وخلال حملته الانتخابية، تعهد اليميني المتطرف ميلي بإجراء إصلاح نقدي جذري، بما يعادل 15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للأرجنتين، كجزء من برنامج يتضمن إغلاق البنك المركزي ودولرة اقتصاد البلاد.

وأكدت جورجييفا "التزام صندوق النقد الدولي بدعم الجهود الرامية إلى خفض التضخم بشكل مستدام، وتحسين المالية العامة وتعزيز النمو الذي يقوده القطاع الخاص".

ولا يزال يتعين على المؤسسة دفع 3,3 مليارات دولار للأرجنتين قبل نهاية العام في إطار خطة المساعدة.

عاجل