رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احذر.. طمس اللوحات المعدنية جريمة عقوبتها الحبس والغرامة

نشر
طمس اللوحات المعدنية
طمس اللوحات المعدنية

طمس اللوحات المعدنية.. انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة طمس لوحات السيارات المعدنية، في حيلة يلجأ إليها بعض قائدي السيارات للهروب من مخالفات الرادار المتواجد على الطرق للحد من الحوادث.

ورصدت النيابة العامة خلال الفترة الماضية تكرار تلك الوقائع "طمس اللوحات" ومنها إخفاء أرقام لوحات السيارات المعدنية أو طمسها، وذلك في محاولة للإفلات من العقاب، والإضرار بالعدالة في تتبع مرتكبي الجرائم المختلفة.


النائب العام يصدر توجيهاته بتغليظ العقوبة

في نهاية شهر أكتوبر الماضي أصدر النائب العام المستشار محمد شوقي توجيهاته إلى كل نيابات الجمهورية، بإيلاء العناية الكافية لجرائم التلاعب في اللوحات المعدنية للمركبات الآلية؛ التي تشمل قيادتها دون لوحاتٍ أو طمسها أو تغييرها أو إجراء أي تعديل فيها، على اختلاف صور التلاعب؛ وتقديم مرتكبي تلك الجرائم إلى المحاكمة الجنائية، متى توافرت الأدلة ضدهم.

وقال بيان النيابة العامة إن ذلك جاء في ضوء ما لُوحِظَ للنيابة العامة من تواتر ارتكابها، وما لذلك من أثرٍ في محاولة الإفلات من العقاب، والإضرار بالعدالة في تتبع مرتكبي الجرائم المختلفة.

عقوبة طمس اللوحات

تعتبر عقوبة طمس اللوحات واحدة من الجرائم التي يعاقب عليها القانون، ونص القانون على، إيقاف تراخيص المركبات المخالفة لمدة 6 أشهر وفقاً للقانون.

جرَّم قانون المرور في تعديله رقم 121 لسنة 2008 طمس اللوحات المعدنية للسيارة. وفي حالة طمس اللوحات المعدنية أو التلاعب بها، فإنه تُسحب رخصة تسيير المركبة لمدة 6 أشهر ولا تزيد عن عام.

وأوضح القانون أنه في حالة العود "تكرار" الفعل ذاته خلال 6 أشهر من تاريخ إعادة الرخصة تضاعف مدة السحب، وفي حالة التكرار بعد العود تلغى الرخصة ولا يجوز إعادة الترخيص قبل مضي 3 سنوات.

ويمكن القانون في مادته الـ73 صاحب الرخصة من التظلم على قرار سحبها في خلال 15 يومًا من تاريخ القرار.

ويعاقب صاحب الرخصة بالغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد عن 300 جنيه في حالة عدم تثبيت اللوحات المعدنية للمركبة في المكان المقرر لها، بحسب المادة 74 مكررًا.

ينص قانون المرور على معاقبة كل من يطمس أو يثني أو ينزع لوحات السيارة عامدًا بالغرامة بين 300 جنيه لـ1500 جنيه، وتصل إلى إيقاف الرخصة لمدة تصل لـ6 أشهر وهي مخالفة لا يجوز التصالح فيها.

وأصدرت محكمة جنح المرور مؤخرا في قضية طمس اللوحات المعدنية لسيارة مواطن بالحبس  لمدة 6 أشهر مع تحديد كفالة مالية قدرها 500 جنيه، وذلك على خلفية قرارات النائب العام بإحالة مخالفات المرور للجنايات.

إحالة أول متهم بطمس اللوحات للمحاكمة الجنائية


وقررت جهات التحقيق المختصة في وقت سابق، بإحالة المتهم بطمس لوحات المعدنية الخاص بسيارته خلال سيره في الجيزة للمحاكمة الجنائية.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على قائد سيارة يدعي ع. خ خلال سيره بأحد الأكمنة أمام جامعة القاهرة بمحافظة الجيزة ووجهت له تهمة طمس لوحات سيارته.

وخلال التحقيقات قال قائد السيارة المتهم بطمس لوحات سيارته أمام جهات التحقيق إنه خلال مروره على أحد الأكمنة أمام جامعة القاهرة طلب ضابط الشرطة رخصته الخاصة، وأشار إلى أن اللوحات الخاصة بسيارته مطموسة وأنها تخالف قرار النائب العام المختص بالتلاعب في اللوحات المعدنية للمركبات وقيادتها دون لوحات.

وأنكر قائد السيارة المتهم بطمس لوحات سيارته أمام جهات التحقيق طمس اللوحات وأوضح أن اللوحات المعدنية الأمامية لسيارته قديمة ومتهالكة.

وأشار قائد السيارة إلى أن جهات التحقيق أمرت بإخلاء سبيله على ذمة التحقيقات واستمرار قرار التحفظ على السيارة.

جهود رجال الشرطة


لا يدخر رجال الإدارة العامة للمرور جهدا في تطبيق القانون على المخالفين دون التفرقة بين المواطن وذو الحيثية، خاصة بعد قرار النائب العام بإحالة مخالفة طمس اللوحات المعدنية إلى جناية تصل عقوبتها إلى الحبس من 3 أشهر إلى 6 أشهر والتحفظ على السيارة والاستعلام الأمني عن حالتها وإعادة توضيح الأرقام المطموسة.

في 12 نوفمبر نجحت وزارة الداخلية في كشف ملابسات تداول منشور مدعوم بصور على إحدى الصفحات عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" متضمن قيام قائد سيارة "نقل ثقيل" بطمس اللوحات المعدنية لسيارته والقيادة برعونة مما يعرض حياته والمواطنين للخطر.

بالفحص أمكن تحديد وضبط السيارة المشار إليها وقائدها (سائق – مقيم بمحافظة سوهاج).. وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة وقيامه بطمس لوحات السيارة.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية حيال السيارة وقائدها.


أحكام رادعة في قضيتي طمس لوحات معدنية لسيارة وقيادة أخرى بدونها

وفي 9 نوفمبر أصدرت محكمة جنح المرور ، أحكاما رادعة بالحبس مع وقف سريان رخص القيادة، في قضيتين تتعلقان بارتكاب جرائم طمس اللوحات التعريفية المعدنية لسيارة، وعدم وضع تلك اللوحات المنصرفة لسيارة أخرى.

وكانت النيابة العامة قد أحالت متهمين اثنين في القضيتين، الأولى تتعلق بقيام المتهم بطمس اللوحات المعدنية لسيارته، والثانية لقيام المتهم الآخر بقيادة سيارته من دون اللوحات المعدنية المخصصة لسيارته.

وقضت المحكمة في القضية الأولى، بحبس المتهم لمدة 6 أشهر مع تحديد كفالة مالية قدرها 500 جنيه لوقف التنفيذ مؤقتا لحين الفصل في الطعن بالاستئناف، إلى جانب وقف سريان رخصة القيادة للمتهم لمدة 6 أشهر تبدأ من اليوم التالي لتاريخ انتهاء تنفيذ عقوبة الحبس، وذلك لإدانته بطمس اللوحات المعدنية لسيارته.

كما قضت المحكمة في القضية الثانية، بحبس المتهم لمدة 3 أشهر مع تحديد كفالة مالية قدرها 200 جنيه لوقف التنفيذ مؤقتا لحين الفصل في الطعن بالاستئناف، ووقف سريان رخصة القيادة للمتهم لمدة 6 أشهر تبدأ من اليوم التالي لتاريخ انتهاء تنفيذ عقوبة الحبس، وذلك لإدانته بقيادة سيارته بدون اللوحات المعدنية.

وكان المتهمان قد تم ضبطهما عقب استيقافهما بمعرفة الأكمنة الشرطية المرورية على الطرق، حيث جرى على الفور اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهما، وإحالتهما إلى النيابة العامة والتي انتهت في ختام التحقيقات معهما، إلى إحالتهما إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة جنح المرور.

عاجل