رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعر الدولار رسميا الآن مقابل الجنيه بعد بيان البنك المركزي

نشر
الدولار
الدولار

استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في بداية التعاملات، اليوم الأربعاء ، في البنوك المصرية.

سعر الدولار اليوم

وفي أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات "الأهلي المصري ومصر" استقر سعر الدولار ليسجل 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع.

أعلى سعر لـ الدولار

وسجل الدولار اعلى سعر له في البنك التجاري الدولي سجل 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

وسجلت متوسطات أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي 30.84 جنيه للشراء و30.93 جنيه للبيع.

في المقابل اصدر البنك المركزي بيانا أمسن شمل نتائج تقرير منظور التكنولوجيا المالية الصادر عن البنك  أن شركات التكنولوجيا المالية الناشئة المصرية نجحت في جذب استثمارات تقدر بنحو 800 مليون دولار خلال العام الماضي 2022، منها 437.7 مليون دولار قيمة الاستثمارات التي تم ضخها في الأسهم الخاصة بالشركات الناشئة المصرية التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية ، و358.8 مليون دولار استثمارات رأس المال المغامر.

وذكر التقرير الذي تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه أنه تم ضخ 241.1 مليون دولار كاستثمارات غير مباشرة قامت بها البنوك ومقدمي البنية التحتية ومشغلي أنظمة الدفع في الصناديق أو صندوق الصناديق أو برامج مسرعات الأعمال، كما تم ضخ 49.2 مليون دولار كاستثمارات مباشرة قامت بها البنوك ومقدمي البنية التحتية ومشغلي أنظمة الدفع في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية.

تضاعف أعداد الشركات 

وأوضح أن أعداد شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في السوق المصري قد تضاعفت بما يزيد عن 5 أضعاف خلال السنوات الخمس الأخيرة من 32 شركة في عام 2017 الى 177 شركة في عام 2022، وقد قامت 30% من تلك الشركات، بالتوسع في الأسواق الخارجية.

وفي إطار اهتمام البنك المركزي المصري بنشر الوعي في مجالات وتطبيقات التكنولوجيا المالية والابتكار عبر الأجيال الشابة في مصر، فقد أطلق البنك المركزي مبادرة Finyology والتي قدمت دورات تدريبيه لعدد 6840 من طلاب الجامعات المصرية بمشاركة 25 جامعة و18 بنكا، حيث تمكن شباب الجامعات من تقديم 540 نموذج أولي لمشروعات متخصصة في التكنولوجيا المالية.

 

كما أطلق البنك المركزي مبادرة Finters والتي تستهدف الوصول إلى رواد أعمال التكنولوجيا المالية المقيمين في الأقاليم وتقديم الدعم التدريبي اللازم لهم.

خدمات الدفع الرقمية

وأشار التقرير إلى أن البنك المركزي نجح في تحقيق طفرة بخدمات الدفع الرقمية في السوق المصري، حيث زادت أعداد بطاقات الدفع الإلكترونية إلى أكثر من 62 مليون بطاقة، وأعداد نقاط البيع الالكترونية إلى أكثر من 1.2 مليون نقطة بيع، وأعداد ماكينات الصراف الآلي إلى ما يقرب من 23,000 ألف ماكينة، وأعداد محافظ الهاتف المحمول إلى أكثر من 36 مليون محفظة وعدد عملاء تطبيق إنستا باي إلى أكثر من 6.2 مليون عميل.

 

عاجل