رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد وصول كيلو السكر لـ50 جنيهًا.. الحكومة تعلن موعد تراجع الأسعار رسميًا

نشر
السكر
السكر

شهدت أسعار السكر قفزة جنونية خلال الأيام القليلة الماضية، حيث تخطى سعر الكيلو الواحد نحو 50 جنيها في عدة أماكن.

ورد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، على هذا الارتفاع غير المبرر قائلا ، إن السكر سيشهد انخفاضات ملحوظة خلال أسبوع من الآن.

 200 ألف طن

أما كريم جمعة، معاون وزير التموين، فقال في تصريحات تليفزيونية  أن مخزون السكر في مصر يكفى حتى شهر أبريل المقبل، ويأتي ذلك في ظل انتظار إنتاج السكر المحلى من قصب السكر في شهر يناير 2024، وتحديدياً مع نهايته، حيث يكون هناك إنتاجية 200 ألف طن زيادة لتعويض كميات ضخ السكر في الوقت الحالي.

وأكد أن إنتاج السكر من بنجر السكر يكون في نهاية فبراير أو بداية مارس 2024 الأمر الذي سيعزز المخزون الاستراتيجى لفترات طويلة، وبالتالي تتوافر السلعة وتنتهي أزمة السكر.

160 ألف طن

وعودة إلى إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والذي قال خلال حوار تليفزيوني ، إن السلع والسكر متوفر بشكل كبير، ودور الدولة في هذا التوقيت توجه حميد للحفاظ على الأسعار في السوق، وقدمت بتوفير 28 ألف طن، وما يتم طرحه أسبوعيًا 40 ألف طن، بما يعني 160 ألف طن شهريًا.

وشدد على أن تحكيم أدوات اقتصادية واستخدام آليات اقتصادية قد تأخذ وقتًا ولكنها تضبط الأسواق، قائلا إن الحكومة قادرة على فرض تسعيرة جبرية على هذه السلع، ولكن حينما تكون المشكلة اقتصادية، فيجب علاجها بتدخل اقتصادي، وليس بتدخل غير اقتصادي، ولكنها ربما تستغرق بعض الوقت.

سعر كيلو السكر 

وتابع عشماوي أن أسعار السكر في الأسواق العالمية وصلت لـ 750 دولار للطن، بخلاف أي مصاريف شحن أو غيره، متابعا إنه يوجد 3 أسعار للسكر في السوق، وربما يكون هناك افتعال من بعض التجار للأزمة، مشيرًا على ان هناك البعض يكونون ثرواتهم من الأزمات.

وكشف أن السعر الأول للسكر في المنظومة التموينية الذي يحصل عليه المواطن ، يكون بسعر 12.60 جنيه للكيلو، السعر الاستهلاكي 27 جنيه، والسعر الحر يصل لـ 45 و 50 جنيه، لافتًا إلى أن الحكومة تدخلت لتهدئة سعر السكر في السوق.

400 ألف طن

أكد  ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن إنتاج مصر من السكر يصل سنويًا لـ2.8 مليون طن، بينما الاستهلاك يصل لـ 3.2 مليون طن سنويًا ، وبالتالي هناك فجوة تقدر بـ 400 ألف طن.

وقال إنه تم زيادة الكميات من السكر في السوق المصري بقوة، حيث أن المصدر الرئيسي للحصول على السكر يكون من خلال الحكومة وشركات قطاع الأعمال.

وأشار إلى أن السر في ارتفاع سعر كيلو السكر يرجع لأسباب كثيرة، بينها أننا في نهاية الموسم، الخاص بالقصب والبنجر، كما أن حجم الاستهلاك يرتفع قبل رمضان بـ 3 أشهر، في ظل مخزونات الحلويات.

عاجل