رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تحذر: الأرجنتين سترتكب خطأ فادحا إذا قطعت العلاقات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، إن الدبلوماسية الأرجنتينية سترتكب "خطأ فادحاً" إذا قطعت الأرجنتين علاقاتها مع دول كبرى مثل الصين أو البرازيل.

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، في مؤتمر صحفي، أن الصين شريك تجاري مهم للأرجنتين التي تولي حكومتها المنتخبة أهمية كبيرة للعلاقات معها.

وانتخبت الأرجنتين خافيير مايلي رئيساً جديداً لها، الأحد، وانتقد مايلي، وهو ليبرالي يميني، الصين والبرازيل قائلاً إنه لن يتعامل مع "الشيوعيين" وإنه يفضل تقوية العلاقات مع الولايات المتحدة.

الصين تتصدر قائمة أكبر مصدري السيارات في العالم

وفي سياق آخر، تقترب الصين من تصدر قائمة أكبر مصدري السيارات في العالم خلال العام الجاري، حيث تجاوزت صادراتها من السيارات خلال الأشهر العشرة الأولى 3.9 مليون وحدة.

وبلغ حجم صادرات الصين من السيارات خلال الربع الأول من العام الجاري 1.07 مليون مركبة، متجاوزة اليابان لأول مرة لتصبح أكبر مُصدّر للسيارات في العالم.

وسجل حجم الصادرات في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، زيادة بنسبة 59.7 بالمئة على أساس سنوي ليصل إلى 3.92 مليون وحدة.

الصين ستصبح أكبر مُصدِّر للسيارات في العالم 

ونقلت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية عن وانج شيا، رئيس مجلس قطاع السيارات الفرعي التابع للمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، قوله إن الصين ستصبح بالتأكيد أكبر مُصدّر للسيارات في العالم في العام الجاري.

وأضاف وانغ خلال تصريحات في معرض قوانجتشو الدولي الـ21 للسيارات الذي افتُتح يوم الجمعة الماضي في مدينة قوانجتشو، أن صناعة السيارات في الصين خطت خطوة قوية في الأسواق العالمية، على الرغم من البيئة الدولية المعقدة والخطيرة.

وأوضح أن قيمة الصادرات لسلسلة صناعة السيارات الصينية بلغت 1.56 مليار دولار فقط في عام 2001، بحصة عالمية بلغت 0.65 بالمئة، بينما اقترب هذا الرقم في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، من 122 مليار دولار، ما يمثل 5.5 بالمئة من الإجمالي العالمي.

عاجل