رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يأمر بإعداد عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين في الضفة

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن كبار المسؤولين في إدارته، بإعداد عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين الذين يهاجمون الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية أنها اطلعت على وثيقة داخلية أرسلت، الجمعة الماضية، إلى كبار مساعدي بايدن، أبرزهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزيرة الخزانة جانيت يلين، من أجل العمل على "اتخاذ خيارات سياسية وإجراءات سريعة ضد المسؤولين عن العنف في الضفة الغربية".

ومن بين الخيارات المطروحة فرض عقوبات على المستوطنين وحظر تأشيراتهم، ويشمل التوجيه "الأشخاص أو الكيانات التي شاركت بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال أو سياسات تهدد أمن أو استقرار الضفة الغربية، وتتخذ أعمال ترهيب ضد المدنيين هناك".

وتشير الوثيقة إلى أن بايدن يرى أن عنف المستوطنين يشكل "تهديدا خطيرا" للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين ويزعزع الاستقرار في أنحاء الشرق الأوسط.

وجاءت الوثيقة بعد وقت قصير من نشر بايدن مقال رأي في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، يكشف فيه عن نواياه بشأن خطوة مماثلة.

حظر التأشيرات ضد المتطرفين

وكتب في المقال: "الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ خطوات الخاصة، بما في ذلك إصدار حظر على التأشيرات ضد المتطرفين، الذين يهاجمون المدنيين في الضفة الغربية".

وأوضحت "بوليتيكو" أن الإدارة الأمريكية تسعى إلى إظهار أنها تدعم المدنيين الفلسطينيين، رغم دفاعها القوي عن حق إسرائيل في الانتقام من حماس.

عاجل