رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| صحف القاهرة تبرز الرفض المصري الأوروبي لتهجير الفلسطينيين ومباحثات السيسي وماكرون

نشر
السيسي وماكرون
السيسي وماكرون

حاز الرفض المصري الأوروبي لتهجير الفلسطينيين، والذي جرى التأكيد عليه خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون ديرلاين، على رأس اهتمامات صحف القاهرة التي تابعت أيضا وقائع اللقاء الذي عقده الرئيس السيسي مع وزير القوات المسلحة الفرنسي "سيباستيان لوكورنو"، كما أبرزت الصحف تأكيد الرئيس، خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة والتوسع فى إدخال المساعدات.
كما تابعت الصحف وقائع إطلاق رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، شارة بدء تسيير قافلة صندوق تحيا مصر، تحت شعار (نتشارك من أجل الإنسانية)، محملة بمختلف المساعدات الإغاثية والإنسانية لدعم الأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي بالوقوف جنبًا إلى جنب مع الشعب الفلسطيني الشقيق.
واهتمت الصحف المصرية - كذلك - بالجولة التي قامت بها رئيسة المفوضية الأوروبية في محافظة شمال سيناء، حيث تفقدت معبر رفح البري، وتناقلت وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقدته من أمام المعبر، حيث شكرت السلطات المصرية على ضمان السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة عن طريق المعبر رفح، مضيفة أن مصر قدمت - بالفعل - "خط الحياة" لغزة. 

 

النشاط المكثف لوزارة الخارجية المصرية


ونال النشاط المكثف الذي تقوم به وزارة الخارجية المصرية، في ضوء توجيهات الرئيس السيسي بتكثيف الاتصالات المصرية لمنع المزيد من التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مساحات واسعة من التغطيات الإخبارية للصحف، حيث يجري وزير الخارجية سامح شكري اليوم جولة إلى عواصم عدد من الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، بمشاركة وزراء خارجية اللجنة المشكلة من القمة العربية - الإسلامية الأخيرة، بهدف الدفع بمسار وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتعامل مع الأوضاع الإنسانية المتردية في القطاع.
وسلطت الصحف - أيضا - الضوء على فعاليات ماراثون الاستحقاق الانتخابي الرئاسي في مصر، حيث تابعت تفقد المستشار محمود فوزي رئيس الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، وسام صبري المدير التنفيذي للحملة لقاء لجنة المتطوعين والكيانات والشبابية بالحملة الرسمية للمرشح الرئاسي، بممثلي الكيانات الشبابية في المحافظات عبر تقنية "الفيديو كونفرانس".
وعلى صعيد نشاط الحكومة، نقلت الصحف تأكيد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال تفقده عددا من المصانع بمدينتي العبور والعاشر من رمضان، أن هناك توجيهات رئاسية بضرورة استمرار العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوطين الصناعات المختلفة، خاصة الصناعات الدوائية الحديثة، مشيرا إلى استعداد الحكومة لتقديم كل صور الدعم الممكنة؛ من أجل تقليل فاتورة الاستيراد، والعمل على زيادة الصادرات. 
عربيا، واصلت الصحف رصدها للأوضاع على الأراضي الفلسطينية المحتلة، لاسيما قطاع غزة.. ففي فصل جديد من مأساة مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، أوردت الصحف أن جيش الاحتلال أمر بإخلاء المجمع "خلال ساعة"؛ ما أثار حالة من الهلع بين المتواجدين، واضطر عدد كبير من الحالات للخروج سيرا على الأقدام .

عاجل