رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع جديد.. الجنيه الذهب يرتفع 80 جنيها وعيار 21 يسجل 2720

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت أسعار الذهب على المستوى المحلي، في منتصف تعاملات اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، متأثرة بموجة الارتفاعات المتتالية التي تضرب سوق المعدن الأصفر.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر شيوعًا وانتشارًا في سوق الذهب المصرية، 2720 جنيها، مرتفعا 10 جنيهات عن سعره في بداية التعاملات الصباحية والذي سجل خلالها 2710 جنيهات، بينما ارتفع سعر الجنيه الذهب ليسجل 21760 جنيها مرتفعا عن سعره في بداية التعاملات الصباحية 80 جنيها حيث سجل 21680 جنيها في بداية التعاملات الصباحية اليوم.

وأعلنت شعبة الذهب أخر أسعار الذهب المتداولة في السوق المصرية ومحلات الصاغة خلال منتف تعاملات اليوم وهي كالتالي:

أسعار الذهب اليوم

عيار 24 سجل 3108.5 جنيهات

عيار 21 سجل  2720 جنيها 

عيار 18سجل 2331.5 جنيها 

عيار 14 سجل 1818.5 جنيها

الجنيه الذهب سجل 21760 جنيها 

طرح الذهب والفضة لأول مرة على منصة بورصة السلع

 

صرح الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين، ورئيس مجلس إدارة بورصة السلع، أنه تم إجراء مزايدات مفتوحة على عدد 66 لوط سبائك ذهبية، "سبك محلى" بإجمالي وزن 144 كجم، إضافة إلي عدد 41 لوط سبائك فضة، "سبك محلى" بإجمالي وزن 102 كجم على منصة البورصة المصرية للسلع  أمس الثلاثاء من مصادرات مصلحة دمغ المصوغات والموازين وذلك لأول مرة في تاريخ المصلحة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأوضح  "عشماوي" أنه عقب توجيه رئيس الجمهورية للجنة العليا للاستثمار بتعزيز وتفعيل آليات بورصة السلع، فقد تم عقد اجتماع برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء لحشد الطاقات وحث الوزارات المعنية بتداول سلعها بيعاً وشراءً علي منصة البورصة المصرية للسلع.

المعادن النفيسة 

وأصدر وزير التموين والتجارة الداخلية تعليماته لرئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين لطرح تلك المعادن النفيسة بمزايدات عبر منصة البورصة المصرية للسلع وبالفعل تم التنسيق مع البورصة المصرية للسلع لتصميم برامج التداول ووضع قواعد وإجراءات الطرح وشروط العضوية للشركات العاملة في نشاط صناعة وتجارة المعادن النفيسة.

وأفاد " عشماوى " أنه تم عقد أكثر من لقاء مع المختصين بكلاً من بورصة السلع ومصلحة دمغ المصوغات والموازين للوصول إلى صيغه نهائية وتوافقية علي أفضل السبل لطرح تلك المعادن النفيسة وتوعية الشركات العاملة في تلك الأنشطة علي ضرورة المزايدة علي كلاً من سلعتي الذهب والفضة بشكل إلكتروني عبر استخدام منصة البورصة المصرية للسلع ،وقد اشترك فى تلك المزايدات عدد ٨ كيانات من كبري الشركات العاملة في تجارة المعادن النفيسة "الذهب والفضة" وتم التنفيذ على عدد ٦٦ لوط سبائك ذهبية وعدد ٤١ لوط سبائك فضية.

 

وأضاف "عشماوى" أن بورصة السلع أصبحت بورصة متعددة السلع فبعد الطرح الناجح لحزمة من السلع الاستراتيجية والذي بدأ يوم ٢٧ نوفمبر 2022  بطرح هيئة السلع التموينية لسلعة القمح توالت طروحات جديدة لسلع أخرى علي رأسها سلعة الذرة الصفراء والردة والصويا والسكر إضافة إلى سلع أخرى تم طرحها لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأشار "عشماوى "الى أنه جاري التنسيق مع كلاً من معالي وزير البترول والثروة المعدنية لطرح عدد من السلع الخاصة بقطاع البتروكيماويات، اضافة الي المفاوضات الجارية مع معالي وزير قطاع الأعمال العام لطرح سلعة القطن.


هذا وتجدر الإشارة بأن بورصة السلع هي بورصة حاضرة لتداول السلع الاستراتيجية والأساسية ومن أهمها الحاصلات الزراعية والحبوب والغلال والمعادن بأنواعها إضافة الي السلع الأخرى سواء الأولية او الثانوية منها.

 

 

عاجل