رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع طفيف في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 2710 جنيهات للشراء

نشر
أسعار الذهب
أسعار الذهب

افتتحت أسعار الذهب، على المستوى المحلي، تعاملات اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، على تراجع طفيف في الأسعار، بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار المعدن الأصفر خلال الفترة القريبة الماضية.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر شيوعًا وانتشارًا في سوق الذهب المصرية، 2710 جنيهات للشراء، متراجعا 5 جنيهات عن سعره في ختام تعاملات أمس والذي سجل خلالها 2715 جنيها للشراء، بينما ارتفع سعر الجنيه الذهب ليسجل 21680 جنيها للشراء مرتفعا عن سعره في ختام تعاملات أمس 80 جنيها حيث سجل أمس 21600 جنيه.

أسعار الذهب اليوم

عيار 24 سجل 3074 جنيها للبيع و 3097 جنيها للشراء 

عيار 22سجل 2818 جنيها للبيع و 2839 جنيها للشراء

عيار 21 سجل 2690 جنيها للبيع و 2710 جنيها للشراء

عيار 18سجل 2306 جنيها للبيع و 2323 جنيها للشراء

عيار 14 سجل 1793 جنيها للبيع و 1807 جنيها للشراء

عيار 12 سجل 1537 جنيها للبيع و 1549 جنيها للشراء

الجنيه الذهب سجل 21520 جنيها للبيع و 21680 جنيها للشراء

 

طرح الذهب والفضة لأول مرة على منصة بورصة السلع

 

صرح الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين، ورئيس مجلس إدارة بورصة السلع، أنه تم إجراء مزايدات مفتوحة على عدد 66 لوط سبائك ذهبية، "سبك محلى" بإجمالي وزن 144 كجم، إضافة إلي عدد 41 لوط سبائك فضة، "سبك محلى" بإجمالي وزن 102 كجم على منصة البورصة المصرية للسلع  أمس الثلاثاء من مصادرات مصلحة دمغ المصوغات والموازين وذلك لأول مرة في تاريخ المصلحة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأوضح  "عشماوي" أنه عقب توجيه رئيس الجمهورية للجنة العليا للاستثمار بتعزيز وتفعيل آليات بورصة السلع، فقد تم عقد اجتماع برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء لحشد الطاقات وحث الوزارات المعنية بتداول سلعها بيعاً وشراءً علي منصة البورصة المصرية للسلع.

المعادن النفيسة 

وأصدر وزير التموين والتجارة الداخلية تعليماته لرئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين لطرح تلك المعادن النفيسة بمزايدات عبر منصة البورصة المصرية للسلع وبالفعل تم التنسيق مع البورصة المصرية للسلع لتصميم برامج التداول ووضع قواعد وإجراءات الطرح وشروط العضوية للشركات العاملة في نشاط صناعة وتجارة المعادن النفيسة.

وأفاد " عشماوى " أنه تم عقد أكثر من لقاء مع المختصين بكلاً من بورصة السلع ومصلحة دمغ المصوغات والموازين للوصول إلى صيغه نهائية وتوافقية علي أفضل السبل لطرح تلك المعادن النفيسة وتوعية الشركات العاملة في تلك الأنشطة علي ضرورة المزايدة علي كلاً من سلعتي الذهب والفضة بشكل إلكتروني عبر استخدام منصة البورصة المصرية للسلع ،وقد اشترك فى تلك المزايدات عدد ٨ كيانات من كبري الشركات العاملة في تجارة المعادن النفيسة "الذهب والفضة" وتم التنفيذ على عدد ٦٦ لوط سبائك ذهبية وعدد ٤١ لوط سبائك فضية.

وأضاف "عشماوى" أن بورصة السلع أصبحت بورصة متعددة السلع فبعد الطرح الناجح لحزمة من السلع الاستراتيجية والذي بدأ يوم ٢٧ نوفمبر 2022  بطرح هيئة السلع التموينية لسلعة القمح توالت طروحات جديدة لسلع أخرى علي رأسها سلعة الذرة الصفراء والردة والصويا والسكر إضافة إلى سلع أخرى تم طرحها لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأشار "عشماوى "الى أنه جاري التنسيق مع كلاً من معالي وزير البترول والثروة المعدنية لطرح عدد من السلع الخاصة بقطاع البتروكيماويات، اضافة الي المفاوضات الجارية مع معالي وزير قطاع الأعمال العام لطرح سلعة القطن.

 

 


هذا وتجدر الإشارة بأن بورصة السلع هي بورصة حاضرة لتداول السلع الاستراتيجية والأساسية ومن أهمها الحاصلات الزراعية والحبوب والغلال والمعادن بأنواعها إضافة الي السلع الأخرى سواء الأولية او الثانوية منها.

عاجل