رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انخفاض أسعار النفط يهبط بكلفة الخام الروسي صوب 60 دولارًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أدى تراجع أسعار النفط أمس الخميس إلى هبوط أسعار خام الأورال الروسي الرئيسي صوب سقف الأسعار البالغ 60 دولاراً للبرميل الذي حددته مجموعة السبع.

قُيّم سعر النفط المشحون من ميناء بريمورسك في بحر البلطيق عند 62.13 دولار، يوم الخميس، وفق بيانات شركة "أرجوس ميديا" (Argus Media)- التي تُعتبر أرقامها أساسية لكيفية تقييم السياسة- فاقداً نحو 4.50 دولار، أي بنفس قدر هبوط مزيج برنت المؤرخ خلال نفس اليوم، ويُعتبر مزيج برنت معياراً لتداولات النفط المادية على مستوى العالم.

سعت مجموعة السبع وحلفاؤها، منذ أواخر العام الماضي، إلى فرض سقف سعري عند 60 دولارًا للبرميل على صادرات النفط الروسية، فضلاً عن منع استخدام خدمات مثل الشحن والتأمين إذا ارتفع السعر عن هذا الحد.

وفي الأسابيع الأخيرة، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على بعض مالكي السفن الذين قالت إنهم انتهكوا الحد الأقصى، وبعثت برسائل لآخرين حول الانتهاكات المحتملة، وسط مؤشرات متزايدة على أن الإجراءات تفشل في منع روسيا من الوصول إلى العائدات الدولارية من بيع النفط لتمويل الحرب في أوكرانيا.

كما فرضت المملكة المتحدة عقوبات على شركة تجارة نفط مقرها دبي، في حين نشر الاتحاد الأوروبي أيضاً إجراءات جديدة لمحاولة منع التهرب من هذه القيود.

وأظهرت بيانات "أرجوس ميديا" استقرار قيمة خصم متوسط ​​سعر خام الأورال عن مزيج برنت المؤرخ عند نفس مستويات الأسبوع الماضي عند نحو 14.67 دولار.

عاجل