رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تعاقب شركات شحن لانتهاك سقف سعر نفط روسيا

نشر
النفط الروسي
النفط الروسي

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على ثلاث شركات شحن بسبب مخالفة السقف السعري البالغ 60 دولاراً للبرميل على النفط الروسي في جولتها الثانية من العقوبات بسبب انتهاكات واضحة لهذا الإجراء.

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن ثلاث سفن وهي "كازانط" و"ليجوفسكي بروسبكت" و"إن إس سنشري"– شاركت في تصدير النفط الروسي فوق السقف السعري بعد دخوله حيز التنفيذ في ديسمبر 2022، وأوضحت وزارة الخزانة أن السفن استخدمت خدمات يقدمها مواطنون أمريكيون أثناء نقل النفط، ما يمثل انتهاكاً لهذا الإجراء.

وفرض عقوبات على الشركات المالكة للسفن، لمشاركتها في هذا الأمر، وتم اعتبار السفن على أنها ممتلكات محظورة، وقالت وزارة الخزانة إن الشركات هي "كازان شيبينج" (Kazan Shipping Inc) و"بروجرس شيبينج كومباني" (Progress Shipping Company Ltd) و"جاليون نافيجيشن" (Gallion Navigation Inc)، والناقلات مملوكة في النهاية لـ"سوفكومفلوت" (Sovcomflot)، شركة الناقلات الروسية التي تديرها الدولة، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرج"، ومع ذلك، من الصعب قياس مدى الضرر الذي ستحدثه عقوبات وزارة الخزانة عملياً.

قال نائب وزيرة الخزانة والي أدييمو في بيان إن الوزارة ستظل "مستمرة" في ملاحقة منتهكي الحد الأقصى للسعر الذي فرضته مجموعة الدول السبع العام الماضي وستحاسب شركات الشحن والسفن على عدم الامتثال حال استخدامها الخدمات التي تقدمها دول الغرب.

في الأسبوع الماضي، أرسلت الخزانة الأمريكية إخطارات إلى 30 شركة لإدارة السفن تستفسر عن نحو 100 سفينة، تشتبه الوزارة في أنها ربما انتهكت سقف السعر.

أسطول ظل لنقل النفط الروسي

فرضت مجموعة الدول السبع سقفاً للسعر قدره 60 دولاراً للبرميل على مشتريات النفط الخام في ديسمبر 2022 وحدوداً أخرى للوقود المكرر في فبراير 2023، تتطلب الإجراءات من مالكي السفن الحصول على شهادات من التجار بأن سعر النفط لم يخالف الحد الأقصى.

وفي حال تجاوز السعر المحدد، فلا يُسمح لهم بتقديم الخدمات، لكن يجري تداول النفط الآن أعلى بكثير من الحد الأقصى للسعر، وقامت روسيا ببناء أسطول ظل كبير من الناقلات، في حين تنقل صادراتها إلى دول مثل الهند، وفرضت الولايات المتحدة عقوباتها الأولى فيما يتعلق بهذا الإجراء في 12 أكتوبر.

عاجل