رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقف شبه كامل لعمليات الإنتاج في مصفاة «الزور» النفطية بالكويت

نشر
مصفاة الزور في الكويت
مصفاة الزور في الكويت

توقفت عمليات الإنتاج في مصفاة الزور في الكويت بشكل "شبه كامل" الأحد، بعد انقطاع مفاجئ لإمدادات غاز الوقود، بسبب "خلل في أحد الصمامات الرئيسية التابعة لشركة نفط الكويت"، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية عن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبك".

وأفادت الشركة في بيان نشرته الوكالة الكويتية الرسمية، بأن الفرق الفنية في المصفاة "بدأت العمل لإعادة تشغيل المصفاة بشكل تدريجي"، متوقعة أن تستغرق عمليات إعادة التشغيل نحو "10 أيام للعودة إلى الطاقة الإنتاجية السابقة".

ثلاث مصاف صغيرة

يتكون مشروع الزور من ثلاث مصافٍ صغيرة، ويعتبر من أكبر منشآت معالجة النفط التي يتم إضافتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

الشركة قالت إنها "اتخذت إجراءات احترازية" لمنع تأثر عمليات إمداد الوقود منخض الكبريت لمحطات توليد الكهرباء والماء، وعدم تأثر عمليات التصدير لمنتجات المصفاة.

الكويت بدأت في نوفمبر 2022، التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من المشروع، بعد أكثر من 3 سنوات من الموعد المحدد لإنجاز المشروع، والذي كان مقرراً في عام 2019. ولكن تأخر عمليات التنفيذ والإنشاءات أدى إلى تأجيل التسليم النهائي للمشروع، وهو ما تسبب في فقدان الشركة الكويتية أكثر من 26 مليار دولار تدفقات نقدية، بحسب ما نقلته صحيفة محلية آنذاك، عن تقرير ديوان المحاسبة للشركة للعام المالي 2020-2021.

وتترقب أسواق الطاقة التشغيل الكامل لمصفاة الزور بسبب قدرتها الإنتاجية التي تصل إلى تكرير 615 ألف برميل يومياً، حيث تعاني الأسواق في أوروبا تحديداً من نقص إمدادات الوقود والنفط الخام بسبب الحرب في أوكرانيا ووقف الإمدادات الروسية للسوق الأوروبية.

عاجل