رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكويت: مصفاة الزور ستعمل بكامل طاقتها خلال أيام

نشر
مصفاة الزور الكويتية
مصفاة الزور الكويتية

قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك)، وليد البدر، خلال مؤتمر اليوم الإثنين، إن مصفاة الزور الكويتية ستعمل بكامل طاقتها البالغة 615 ألف برميل يوميا خلال أيام.

مصفاة الزور الكويتية

ومن المقرر أن تكون مصفاة الزور التي بدأت عملياتها التجارية في نوفمبر 2022، مُصدرا عالميا عملاقا لزيت الوقود منخفض الكبريت بشدة مع إنتاج ما يصل إلى 220 ألف برميل يوميا، أي ما يعادل 12 مليون طن متري سنويا تقريبا، ويمكن تصدير ما بين 6 إلى 7 ملايين طن منها.

وبكامل طاقتها، يمكن لمصفاة الزور أن تنتج أيضًا حوالي 7 ملايين طن من الديزل منخفض الكبريت بشدة، و4 ملايين طن من وقود الطائرات، و3 ملايين طن من النفتا، من المتوقع أن تُصدر كلها.

الكويت تستأنف تشغيل مصفاة بترول الزور

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، استئناف تشغيل المصفاة الأولى في مجمع الزور النفطي، بعد مواجهة تحديات فنية أدت إلى توقف جزئي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الشركة المملوكة لدولة الكويت، عبدالله العجمي، إنَّ الاستعدادات بدأت لعمليات التصدير، وفقًا لـ"الشرق بلومبرج".

في نوفمبر الماضي، بدأت الكويت تشغيل المرحلة الأولى من المصفاة بعد أكثر من 3 سنوات من الموعد المحدد لإنجاز المشروع الذي كان مقررًا في عام 2019.

وخلال مارس 2023، بدأت الكويت تشغيل المرحلة الثانية للمصفاة، لترتفع طاقتها الإنتاجية بنحو الضعف.

عاجل