رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تجهيز 30 وحدة لـ السكتة الدماغية بخدمات الحقن والقسطرة المخية بمستشفيات «الصحة»

نشر
 المؤتمر السنوي السادس
المؤتمر السنوي السادس لـ السكتة الدماغية

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أن هناك 30 وحدة لـ السكتة الدماغية مجهزة بخدمات الحقن والقسطرة المخية بمستشفيات الوزارة، في جميع المحافظات، فضلًا عن إطلاق حملة توعوية بالأعراض وكيفية التعامل معها.

جاء ذلك، خلال كلمة وزير الصحة في المؤتمر السنوي السادس لـ السكتة الدماغية.

السكتة الدماغية ثاني أسباب الوفاة

وأكد وزير الصحة، أهمية المؤتمر لتطوير آليات العمل الخاصة بالتشخيص وعلاج السكتة الدماغية، وضرورة تكثيف الوعي المجتمعي بخطورة السكتة الدماغية، التي تُعد ثاني أسباب الوفاة على مستوى العالم والسبب الأول للإعاقة.

ولفت، إلى ضرورة عقد المؤتمر بشكل دوري، لما يمثله من أهمية قصوى على المستويين المحلي والعالمي، بما يضمن تطوير آليات العمل الخاصة بتشخيص وعلاج السكتة الدماغية والتي تشكل خطراً كبيراً على صحة الإنسان.

 المؤتمر السنوي السادس لـ السكتة الدماغية

خطورة السكتة الدماغية

وأوضح وزير الصحة، أن الإحصائيات العالمية تشير إلى تعرض شخص للسكتة الدماغية كل 40 ثانية، كما تشير إلى أن هناك نحو 13 مليون مريض يصاب بالسكتة الدماغية سنويًا، مُشيرًا إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لخفض هذه الإصابات.

وأكد، أهمية إعداد ووضع تصور متكامل للتعامل مع السكتة الدماغية في كل محافظات الجمهورية، بما يضمن خفض الأضرار الناتجة، فضلًا عن تدريب فرق طبية على أعلى مستوى في كل المحافظات؛ للتعامل الصحيح مع حالات السكتة الدماغية، بما يضمن الحفاظ على حياة المرضى من خلال تقديم الخدمة الطبية بأسرع وقت.

المبادرات الرئاسية

وأشار وزير الصحة، إلى اهتمام القيادة السياسية، ووزارة الصحة والسكان، بالمبادرات الرئاسية المختلفة  للكشف المبكر عن الأمراض وسرعة التدخل والعلاج، وذلك لرفع مستويات الرعاية الصحية المقدمة للمواطن المصري، لتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة والذي يتمثل في خفض 30% من نسبة الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير السارية بحلول عام 2030.

وقال، إنه تم إطلاق مبادرة «كل ثانية حياة»، التي كانت ترتكز في المرحلة الأولى على الأمراض القلبية، وتستهدف في مرحلتها الثانية السكتة الدماغية، من خلال استقبال الحالات على الخط الساخن للمبادرة 16474 وتنسيق الخدمة التداخلية في خلال 180 دقيقة  للحقن أو القسطرة المخية خلال 4 ساعات، وهو المدى الزمني الأمثل وفقا للقواعد العلمية في هذا الشأن.

 المؤتمر السنوي السادس لـ السكتة الدماغية

تكريم وزير الصحة

شهد المؤتمر تكريم وزير الصحة والسكان تقديرًا لمجهوداته المبذولة للارتقاء بالقطاع الصحي بأكمله في مختلف جوانبه، فضلاً عن تكريم الدكتور الراحل  هاني عارف، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، وأحد أعلام طب المخ والأعصاب بمصر والوطن العربي.