رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. الأمير تميم بن حمد يغادر قطر متجهًا إلى مصر

نشر
الرئيس السيسي وأمير
الرئيس السيسي وأمير قطر

غادر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، العاصمة القطرية الدوحة، صباح اليوم الجمعة، متوجها إلى القاهرة.

جاء ذلك، على وكالة الأنباء القطرية.

زيارة أخوية إلى مصر

ومن المقرر أن يصل أمير قطر إلى القاهرة، اليوم، في زيارة أخوية إلى مصر، لإجراء مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إطار التنسيق المصري مع كل الأطراف المعنية لمعالجة الأزمة الراهنة في قطاع غزة.

يرافق أمير قطر، خلال الزيارة، الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووفد رسمي.

الإفراج عن الرهائن في غزة

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، صرح مصدر مطلع، بأن قطر تتوسط في مفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس من أجل الإفراج المحتمل عن 10-15 رهينة محتجزين في قطاع غزة مقابل وقف إطلاق النار لمدة يوم أو يومين.

وقال المصدر المطلع، إن المفاوضات بوساطة قطرية بالتنسيق مع الولايات المتحدة مستمرة لتأمين إطلاق سراح 10 إلى 15 رهينة، مقابل وقف إطلاق النار لمدة يوم أو يومين.

الحرب على قطاع غزة

وفي أحدث حصيلة للمصابين والشهداء في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي، أعلنت وزارة الصحة في القطاع، أن حصيلة الشهداء ارتفعت إلى 10812 شهيدًا، جراء غارات الاحتلال الإسرائيلي المستمر.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، أن من بين إجمالي الشهداء 4412 طفلًا، و2918 من النساء، و667 مسنًا، إضافة إلى إصابة 26905 أشخاص.

استهداف الأطقم الطبية في قطاع غزة

وصرح القدرة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب حتى الآن 1118 مجزرة بحق المدنيين في قطاع غزة منذ بداية الحرب، لافتًا إلى تعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف الأطقم والكوادر الطبية، مما أدى إلى استشهاد 295 شخصًا من العاملين بالقطاع الصحي حتى الآن، إضافة إلى تدمير 51 سيارة إسعاف.

وصرح، بأن الخط الطبي الأخير لخدمات الأطفال في قطاع غزة توقف عقب توقف الخدمات الطبية في مستشفى الرنتيسي ومستشفى النصر.

توقف مستشفيات قطاع غزة

وحذر القدرة، من كارثية الوضع جراء توقف مستشفيات غزة وشمال القطاع، الذي يحمل الموت لآلاف الجرحى، لا سيما في الأقسام الحساسة نتيجة عدم توفر الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية.

وندد، بالوضع الإنساني في شمال قطاع غزة، مع تصريحه بأن 900 ألف من سكان غزة وشمال القطاع باتوا بلا مأوى أو دواء جراء استخدام الاحتلال لسلاح التجويع بحق الجرحى والمرضى بالمستشفيات وسكان القطاع.

توفير ممر إنساني

وطالب القدرة، الأمم المتحدة بتفعيل القرارات الدولية المتعلقة بحماية مقدمي الخدمات الطبية في قطاع غزة، وتوفير ممر إنساني آمن لدخول المستلزمات الطبية والوقود وخروج آلاف الجرحى بشكل عاجل وفوري، منددًا في الوقت ذاته ببطء عملية إجلاء الجرحى من مستشفيات قطاع غزة إلى خارج القطاع عبر معبر رفح.

وكشف، أنه حتى الآن تم خروج 99 جريحًا فقط عبر معبر رفح، الأمر الذي لا يتناسب مع الأعداد الكبيرة للحالات الخطيرة التي لا يتوفر لها العلاج.

عاجل