رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نقيب التمريض تكشف تفاصيل «البورد العربي للتمريض» لتقديم رعاية تمريضية شاملة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ الدكتورة كوثر محمود، إن البورد العربي يساهم في تقديم رعاية تمريضية شاملة متخصصة في مجال تمريض الطوارئ والكوارث مبنية على الأدلة والبراهين، بالإضافة إلى تقديم الرعاية التمريضية بجودة عالية للحالات الطارئة وبالسرعة المطلوبة بناءً على نتائج التقييم والتشخيص التمريضي.

برنامج البورد العربي للتمريض 

واستعرضت الدكتورة كوثر محمود، تفاصيل برنامج البورد العربي للتمريض ومميزاته، لافته إلى أنه يساهم في إعداد طاقم تمريضي مؤهل لتقديم رعاية تمريضية شاملة ومتكاملة لتلبية الاحتياجات الصحية للفرد والأسرة والمجتمع، وتطبيق أخلاقيات مهنة التمريض وتطوير الذات والمهنة.

جاء ذلك خلال مشاركتها، اليوم /الخميس، في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي التاسع لكلية التمريض جامعة قناة السويس، بمقر الجامعة بالإسماعيلية، الذي يعقد بالتعاون مع جامعة إيديث كوان باستراليا.

وأشارت إلى أن تدريب البورد العربي يهدف إلى الحد من المخاطر المحتملة لحدوث الكوارث ووضع الخطط اللازمة لضمان الاستمرارية في تقديم الخدمات الصحية للحفاظ على الصحة العامة وتعزيزها، وتطبيق أسس ومبادئ الاستخدام الأمثل والرشيد للموارد المتاحة.

وأضافت أن التدريب يهدف إلى تقديم الدعم النفسي والمساندة اللازمة للفرد والأسرة والمجتمع في حالات الطوارئ والكوارث والفئات المعرضة للمخاطر، بالإضافة إلى إجراء الدراسات والبحوث لتطوير الخدمات الصحية في مجال الطوارئ والكوارث.

وتابعت أن المؤتمر شهد مشاركة رئيس لجنة قطاع تعليم التمريض بالمجلس الأعلى للجامعات، الدكتورة شادية عبد القادر، التي سلطت الضوء على دور القبالة المهم في مصر.

وكذلك حضور أستاذ القلب والأوعية الدموية وعميد معهد القلب الأسبق، الدكتور جمال شعبان، حيث تحدث عن الهبوط المفاجئ والجلطات المفاجئة.

من جانبه، أكد رئيس جامعة قناة السويس، الدكتور ناصر مندور، على سعي الجامعة إلى تقديم خدمة طبية متميزة وتحديث المنظومة الصحية وتطوير التعليم الطبي، لافتا إلى ضرورة مواكبة التطور والتحديث والسعي وراء كل جديد داخل القطاع الطبي.

بدورها، قالت عميد كلية التمريض، الدكتورة وفاء عبدالعظيم، إن التفاوتات الصحية لها آثار سلبية على سلامة المرضى منها التشخيص المتأخر والتخطيط غير الملائم للرعاية الصحية والتواصل غير الفعال، والافتقار إلى ثقافة السلامة؛ مما يعرض المرضى للخطر أثناء تلقي الرعاية الصحية.

وفي نهاية المؤتمر السنوي لكلية تمريض جامعة قناة السويس، قام رئيس الجامعة بتكريم نقيب عام التمريض وعدد من قيادات التمريض المشاركين في المؤتمر.

يذكر أن المؤتمر انعقد بحضور الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، والدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة وفاء عبدالعظيم، عميد كلية التمريض، والدكتورة إيناس عبدالله، وكيل كلية التمريض ورئيس المؤتمر، والدكتور علي حطب وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، وعدد من قيادات التمريض وعمداء الكليات بالمحافظة.

عاجل