رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير علاقات دولية: الرئيس السيسي وضع الخطوط العريضة لحل الأزمة في غزة

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال طارق البرديسي خبير العلاقات الدولية، إن  سياسة الرئيس عبدالفتاح السيسي اتسمت بالصدق والشرف والثبات وعدم التغيير، والاتفاق مع القيم المصرية ومبادئ الحق والإنصاف ومبادئ القانون.

وأضاف البرديسي خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن سياسة مصر كانت تصعيد أمام تصعيد، وخطوة أمام خطوة، إذ أنه رفض خروج الأجانب إلا بدخول المساعدات إلى غزة، علاوة على تأكيد الرئيس السيسي أن هذه المساعدات الإنسانية يجب أن تتناسب مع حجم المعاناة للشعب الفلسطيني.

وتابع: "الرئيس السيسي أكد أن المساعدات الإنسانية ليست بديلًا على وقف إطلاق النار، وهذه المساعدات مسار ووقف إطلاق النار مسار آخر، كما أكد الرئيس السيسي وتناولتها وسائل الإعلام الأجنبية".

وأكد أن الرئيس السيسي وضع الخطوط العريضة لحل الأزمة في غزة، ودعا إلى التعرف على الأسباب الحقيقية لهذا النزاع، مناشدا بضرورة العودة إلى المسار السياسي، مشيرا إلى أن مصر أكبر دولة تعي تاريخ النزاع، ومفاتيح الحل على المستوى العاجل الطارئ وعلى المستوى الاستراتيجي والحل الجذري لتلك المأساة.

ارتفاع عدد قتلى جيش الاحتلال داخل غزة إلى 33 عسكريا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل جندي وإصابة آخرين في الاشتباكات الدائرة داخل قطاع غزة.

وبهذا الإعلان، يرتفع إجمالي الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا منذ بدء العمليات البرية في القطاع، إلى 33 عسكريا.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قال إن قواته طوقت مدينة غزة بالكامل، إذ يعتبرها المعقل الأساسي لحماس في القطاع، وقال الجيش إن قواته تتقدم صوب قلب المدينة المكتظة بالسكان.

وفي المقابل، أعلنت حماس أن مقاتليها كبدوا القوات الإسرائيلية خسائر فادحة.

والأربعاء أكد جيش الاحتلال أن ضربات جوية على غزة قتلت قياديا بارزا وعددا من المقاتلين في الحركة، مع استهداف الهجوم البري شبكة أنفاق تحت القطاع المحاصر.

وذكر بيان للجيش الإسرائيلي أن ضربتين منفصلتين أسفرتا عن مقتل محسن أبو زينة القيادي البارز في حماس المسؤول عن الأسلحة، وعدد من المقاتلين الذين نفذوا عمليات إطلاق قذائف مضادة للدبابات وصواريخ أرض أرض.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أيضا أن اشتباكات وقعت بين مقاتلين والقوات الإسرائيلية قرب مخيم الشاطئ للاجئين في مدينة غزة.

الأونروا تعلن سقوط 92 من موظفيها في غزة منذ بدء الحرب

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، اليوم الأربعاء، إن 92 موظفاً من الوكالة لقوا حتفهم منذ بدء "الحرب الوحشية" في قطاع غزة.

وأوضح لازاريني على منصة إكس: "مر شهر الآن منذ الهجوم البغيض في إسرائيل، والحرب الوحشية والحصار الخانق في غزة".

وأضاف: "يؤلمني بشدة سقوط 92 زميلاً من الأونروا في غزة، لن نكون أبداً على ما نحن عليه من دونهم".

ودعا المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين مجددًا إلى وقف إطلاق النار "من أجل الإنسانية".