رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الصحة الفلسطينية: أكثر من نصف مستشفيات غزة «خارج الخدمة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الأربعاء، إن أكثر من نصف مستشفيات قطاع غزة أصبحت خارج الخدمة إما بسبب القصف أو لنفاد الوقود والكهرباء، موضحة أن 18 مستشفى في غزة خرجت من الخدمة من أصل 35.

وذكر مدير عام جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مروان الجيلاني أن وزارة الصحة فقدت الاتصال تماماً مع الطواقم الطبية العاملة بمستشفى القدس، الواقع بمنطقة تل الهوا، نتيجة القصف الإسرائيلي لمحيطه.

وأضاف الجيلاني: "إدارة مستشفى القدس قررت صباح اليوم الأربعاء إيقاف المولد الكهربائي الرئيسي للمستشفى لعدم وجود الوقود".

وأوضح: "توقُّف المولد الرئيسي يعني توقُّف الكهرباء عن غرف العمليات، وغرف العناية المكثفة، وضخ الماء"، وأشار إلى وجود محاولات لاستخدام مولدّين أصغر لتوفير الكهرباء للأغراض الحيوية، ومحاولة لاستخدام الطاقة الشمسية لضخ المياه "مع العلم بأن بعضها قُصف ودُمر".

واستطرد قائلاً: "الوضع في مستشفى القدس حرج، ليس فقط من حيث الوقود وإنما من حيث الماء والغذاء، لا غذاء ولا ماء بالمستشفى، وأي حركة خارجه يتم استهدافها".

وفيما يتعلق بوصول المساعدات القادمة من معبر رفح، أكد أنه لم تصل أي مساعدات إلى مستشفيات شمال قطاع غزة، بما في ذلك مستشفيات الشفاء والقدس والإندونيسي، ولا إلى مراكز الإيواء هناك.

الأونروا تعلن سقوط 92 من موظفيها في غزة منذ بدء الحرب

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، اليوم الأربعاء، إن 92 موظفاً من الوكالة لقوا حتفهم منذ بدء "الحرب الوحشية" في قطاع غزة.

وأوضح لازاريني على منصة إكس: "مر شهر الآن منذ الهجوم البغيض في إسرائيل، والحرب الوحشية والحصار الخانق في غزة".

وأضاف: "يؤلمني بشدة سقوط 92 زميلاً من الأونروا في غزة، لن نكون أبداً على ما نحن عليه من دونهم".

ودعا المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين مجددًا إلى وقف إطلاق النار "من أجل الإنسانية".

ارتفاع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي إلى 10569 بينهم 4324 طفلا

أعلنت الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 10569 شهيدا بينهم 4324 طفلا منذ 7 أكتوبر.

وارتقى 18 شهيدا بينهم 10 أطفال في قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة اليوم.

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 27 مجزرة خلال الساعات الأخيرة راح ضحيتها 241 شهيدا.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إلى ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 10569 شهيدا بينهم 4324 طفلا و2823 امرأة.

وناشد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة الأمم المتحدة ولجنة الصليب الأحمر بالتواجد بالمستشفيات لتجنب قصفها من قبل الاحتلال.

عاجل